مرأة الحياة

هل هي ملموسه وفقط مادية الخلق لا تتعدي كونها الجسد الذي طالما يرسمه الفنانون و يتغني به الشعراء ؟ طالما لا تتعدي كونها كذلك فلما كان التصنيف ضمن الكائن البشري و الذي سماته جامعه بين الماديه و المعنويه و بين الجسد والروح .
هل احتياجاتها الملموسه هي الأساس و فقط لا غير هي ما يمكن الأعتراف به علي الأغلب الأعم من حقوقها ؟

المرأه و احيانا اود ان أطلق عليها مرآة الحياه ولن اتعدي كوني انا مثالا حيا علي مقولتي تلك . اشعر في كثير من الأحيان ان للحياة مساقط تقع بداخلي و تتحلل فتصبح تفاصيل دقيقه استطيع ان ادرسها جيدا و اقوم بمنحها لمن حولي من الأشخاص الذين يعننوني كثيرا .

تلك هي مخيلتي و امنياتي عن مرآة الحياه و يزعجني الأختصار المادي الضيق .
للمرأه حقوق تطورت و تبلورت عبر عقود الأزمان و لكن هل تغيرت؟ ابدا. تلك الحقوق هي ذاتها منذ بدء الخليقه أما عن كوننا ننكر او نتناسي فهذا فقط شأننا .
المرأه مرآه للحياه و ليست الحياه هي فقط المرآه التي ننظر من خلالها الي المرأه بعيون ضيقه بحيث لا نجدها سوي الجسد الذي يتجمل 

التجمل بالحلي و النظر بالمرآه انوثه لا محاله ولكن هل هو كل ما يحق للمرأه ان تفعل و لا تستحق سواه ؟ اختلفت نظرة الشعوب إلى المرأة عبر التاريخ, ففي المجتمعات البدائية الأولى كانت غالبيتها "امومية"، وللمرأة السلطة العليا. ومع تقدم المجتمعات وخصوصا الأولى ظهرت في حوض الرافدين، شريعة اورنامو التي شرعت ضد الاغتصاب وحق الزوجة بالوراثة من زوجها.و شريعة اشنونا اضافت إلى حقوق المرأة حق الحماية ضد الزوجة الثانية. وشريعة بيت عشتار حافظت على حقوق المرأة المريضة والعاجزة وحقوق البنات الغير متزوجات. وأخيرا فقوانين حمورابي التي احتوت على 92 نصا من اصل 282 تتعلق بالمرأة, وقد اعطت شريعة حمورابي للمرأة حقوقا كثيرا من أهمها: حق البيع والتجارة والتملك والوراثة والتوريث، كما أن لها الأولوية على الزوجة الثانية في السكن والملكية وحفظ حقوق الوراثة والحضانة والعناية عند المرض. كما شهد للعصر البابلي بوصول ملكة سميراميس إلى السلطة لمدة خمس سنوات.

في مدينة إسبارطة اليونانية كان وضع المرأة أفضل، فقد منحت المرأة هناك حقوق حيث حصلت على بعض المكاسب التي ميزتها على أخواتها في بقية المدن اليونانية وذلك بسبب انشغال الرجال بالحروب والقتال.

ومع تقدم الحضارة الإغريقية وبروز بعض النساء في نهاية العهد الإغريقي إزدادت حقوق المرأة الاغريقية ومشاركتها في الاحتفالات والبيع والشراء, لم يكن ينظر للمرأة كشخص منفرد، وانما جزء من العائلة وبالتالي فان الحقوق كانت على قيم مختلفة عما نعرفه اليوم ومن الصعب المقارنة على اسس القيم الحالية. ولكون المرأة جزء من العائلة فأن الأساس هو الحقوق التي تتضمن الانسجام والبقاء.

وفي العصر الرومي حصلت المرأة على حقوق أكثر مع بقائها تحت السلطة التامة للأب أو لحكم سيدها أن كانت جارية, أما المتزوجة فقد كان يطبق عليها نظام غريب أما أن تكون تحت سلطة وسيادة الزوج أو أن تعاشر زوجها وتبقى مع أهلها وسلطتهم. وقد تركت لنا الاثار الكثير من المعلومات التي تشير إلى ان امرأة كانت تصبح قاضي وكاهن وبائع ولها حقوق البيع والشراء والوراثة كما كان لديها ثرواتها الخاصة.

في عهد الفراعنة في مصر كانت للمرأة حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات السابقة, فقد وصلت للحكم وأحاطتها الأساطير. كانت المرأة المصرية لها سلطة قوية على إدارة البيت والحقل واختيار الزوج، كما أنها شاركت في العمل من اجل إعالة البيت المشترك. كان الفراعنة يضحون بامرأة كل عام للنيل تعبيرا عن مكانتها بينهم، إذ يضحى بالأفضل والأجمل في سبيل الحصول على رضى الالهة.

وفي فارس منحها زرادشت حقوق اختيار الزوج وتملك العقارات وإدارة شؤونها المالية. كما لا زالت هذه المكانة المتميزة موجودة عند المرأة الكردية، التي تتمتع بحريات كبيرة وتقاليد عريقة.

تطورت نظرة المجتمعات الي المرأه و حقوقها المشروعه المتعدده و دوما كانت لتلك العهود والمجتمعات البصمه اللصيقه التي تزيد او تنقص من تلك الحقوق .

إن حقوق الإنسان وحريته الأساسية تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا , ولا فرق في ذلك بين المرأة والرجل ، فكلاهما سواء أمام القانون وأمام الله . التوازن بين الحقوق و الواجبات اساس حضارة. الحق في مقابل الواجب، والواجب في مقابل الحق. الحق أخذ، والواجب عطاء. ولا أخذ بلا عطاء، ولا عطاء بلا أخذ.

من ضمن الحقوق الإنسانيه الحق في الحياة، أي حق الإنسان في حياته، الأمان الشخصي حق الإنسان في حريته الشخصية، حفظ الكرامة ، الإضطلاع و الثقافه , حق العمل والإبداع .
فلنراها علي حقيقتها مكتمله غير منقوصه فلنراها كيانا نابضا بكونها انثي تنعم بحقوق وواجبات . و بكونها المادي و المعنوي و الفكري .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-