عندما يرحل النور!

محمد السكري - مصر عندما كنا صغارا كانت كلمة "صندوق" ترتبط في أذهاننا بمواسم الفرح ودخول الأعياد، فمن صندوق شوكولاته، الى صندوق حذاء جديد، إلى صندوق الألعاب كنا نلهو بين اندهاشة براءتنا وانبهار طفولتنا، ذات يوم وأنا طفل أغر سمعت في الأخبارعن الصندوق الأسود، فسألت أخي الأكبر الذي أفادني أنه صندوق أسود اللون نحتفظ فيه بالأحذية السوداء فقط وظللت أصدق ذلك حتى كبرت قليلا وعرفت أنه خدعني .  كان لدي جدي صندوق خشبي تسكنه العفاريت ورغم ذلك كان محل اهتمام كبار العائله الا جدتي التي كانت كلما مرت من أمام الصندوق أسرعت الخطى وهي تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وقد أكدت لي هامسة وهي تتلفت حولها أن جدي الحاج عبد الهادي علي صلة بأولئك الجن الذين لا يكفون عن الكلام والغناء طوال اليوم، وانها أصبحت تعرف صوت كبيرهم الذي عندما يصيح :"هنا القاهرة" يهرع جدي كالمسحور ليجلس بحوار الصندوق في صمت وخشوع، و لم تكن جدتي تعرف أن الزمن القادم سيحمل الينا صندوق الجن الحقيقي الذي يلعب بمقدرات الشعوب والفقراء، سمعت عنه يوما في التلفاز وانا فتي يافع عندما قال الضيف للمذيعة الحسناء أن صندوق النقد الدولي يتآمر علينا يريد أن يذلنا و يضيع مستقبل أبناءنا وأننا بسببه نعوم فوق بركة من الديون، وإن كان صندوق النقد قد ضربنا علي أم رأسنا حتى دخنا، فعلي الجانب الآخر هناك صندوق لا حول له ولا قوه ولو نطق لفضح كثيرين ولسقط ساسة وزعماء وهو صندوق الاقتراع الذي شهد و يشهد على ظلم الإنسان لأخيه الصندوق.  في المساء حرصت أن أجلس مع أبي وضيفة الصحفي الكبير الذي جاء من القاهرة لزيارتنا، كنت مبهورا بحديثهما ،أجلس علي مقربة من الضيف و أنصت لكل كلمه في صمت تام، ثم قال الصحفي في معرض كلامه: يجب علينا يا أستاذ كامل أن نفكر قليلا خارج الصندوق، فالتبس عليّ الأمرأهو صندوق جدي الملعون، ام صندوق النقد، أم صندوق الأحذية الأسود؟ وهل هذا يعني أننا نسكن داخل الصندوق ؟ لم أفهم تعقيب والدي علي كلام الضيف عندما قال له :إن التفكير خارج الصندوق لا يسفر دائما عن أفكار عبقرية، وأنه يجب علينا أن نعرف ما بداخل الصندوق اولا قبل أن نفكر خارجه، كنت مستمتع جدا بحوارهما رغم اني لا أفهم معظم ما جاء فيه، في تلك المرحلة من عمري كنت حريصا علي أداء الصلاة في مسجد سيدي البيلي أبو غنام الذي يتوسط ضريحة المسجد الكبير، وبجوار الضريح كان هناك صندوق النذورالذي هو في الأصل أحد بدع المتصوفه، حيث يحصلون منه شهريا علي الملايين من تبرعات فقراء المسلمين الذين يعتقدون أنهم بتلك الأموال يبتغون الي الله الوسيلة أما الناس في باريس مدينة الحب والنور فقد إخترعوا منذ ما يزيد عن الثلاثة قرون صندوق البريد الذي أصبح بمثابة جسر المحبة الذي تتعانق عنده كل مشاعر الشوق واللهفة والقلق والفرح، ولكن تأبى صناديق القمامة المتناثرة في شوارعنا في كل مكان إلا أن تنغص علينا عيشتنا وتعيدنا إلى واقعنا الأليم رغم أن صندوق القمامة أصبح ذكيا في بلاد الفرنجة ويستطيع أن يجمع القمامة من المنازل ثم يقف في مكان خاص به وفي ميعاد محدد ليلقي ما بداخله في باطن عربات جمع القمامة، وأما "باندورا" فأبت الا أن يكون لها مقاما في بعض الصناديق وبالتأكيد ليس المقصود بذلك هو صندوق الطماطم، بل "صندوق باندورا" الذي تحكي عنه الأسطورة الإغريقية، باندورا هي المرأة الأولى على وجه الأرض في معتقدهم كما حواء عندنا ، وقد أهداها زيوس لإبيميثيوس ففتن بها وقرر أن يتزوجها على الفور، وبمناسبة الزفاف، قدم زيوس هدية للعروس عبارة عن صندوق ولكنه طلب منها ألا تفتحها أبداً. والحقيقة لا أعرف كيف يفكر العم زيوس فما قيمة الهدية إن ظلت مجهولة داخل الصندوق ،المهم سيطر الفضول على عقل باندورا، وبدأت تسمع أصواتاً تناديها من داخل الصندوق لكي تفتحه وفي النهاية قررت أن تفتحه ولو لثوانٍ معدودة فقط، لكي تعرف ما فيه ثم تغلقه بسرعه، وما أن رفعت الغطاء، حتى شمت رائحة كريهة، وسمعت أصوات ضوضاء.  كان "صندوق باندورا" يحتوي على كل شرور وأمراض العالم: الموت، الحروب، الأوبئة، الجشع، الكراهية، وكل ما يمكن أن يسمّم حياة الإنسان خافت باندورا وأعادت إغلاق الجرة، ولكن الأوان كان قد فات، وانتشرت الشرور بين البشر. وهنا نعود للعم زيوس لنسأله عن مقصده وهدفه من لك الهدية الملعونة ؟ كبرت و أصبحت اتوتر عندما اسمع كلمة "صندوق" لأنها ترتبط عندي في اللاوعي بكل ما هو غامض ومثير خاصة ما استجد منها مثل الصندوق السيادي الذي ربما جاءت تسميته ممن يمتلكونه وهم اسيادنا عجّل الله فرجنا وخلصنا منهم .

محمد السكري - مصر

عاوده ألم الظهر فافترش الأرض بجوار الحائط ، لعل الوجع يلملم أنّاته ويرحل، أو حتى يتلطّف به ، النافذة نصف المشرعة تسمح لضوء عمود الانارة القريب بالتسلل داخل الغرفة هرباً من رطوبة الجو التي أغبشت المصابيح ، صمتٌ مطبق لا يقطعه سوى نباح كلب الجيران وقطة تموء بين الحين والآخر ، ظلّ ينظر لسقف الغرفة وهو يتتبع عيوب الطلاء التي لا يكاد سقف منزل يخلو منها، ثم تذكّر أنه قرأ في قاموس اللغة أن السماء من كل شيء أعلاه أي أن سماء الغرفة هو سقفها
: يا لكثرة عيوبك أيتها السماء .. همس يحدّث نفسه .

بدأت الأفكار والذكريات تتداعى في رأسه و كأنها وجدت ثقباً في ذاكرته فاندفعت تبحث لها عن موطن في حاضر الزمان . تراءت له خيالات طفولته في القرية التي وُلد و تربّى فيها، حاول أن يتذكر أسماء أصدقاء طفولته لم يبذل جهدا كبيرا لإستدعائهم من قبو ذاكرته :صلاح ، إيمان، ألبير ، عصام ، هالة ، ...العيد، نعم كان العيد صديقه، وكانا يلعبان معا في شوارع القرية حتى يغلبه التعب فيغفو على حافة الليل فتحمله أمه وتضعه في السرير بعد أن تغسل له وجهه وقدميه وهو يقاوم كعادته ، كبر الطفل و غادر إلى المدينة ،أما صديقه العيد فقد رفض أن يكبر، و رفض أيضاً أن يترك أطفال القرية بلا فرحة.

إمتد به شريط الذكريات وحمله إلى قرية أخرى كان له فيها عُمر وذكرى ،ولكن شتان بين القريتين ، فالثانية كأنها قطعة من الجنة إشتاقت لأهل الأرض فهبطت من عليائها و استقرت بين دولتين في شمال أوروبا، عاش فيها مع صديقته الفرنسية بضع سنين قبل أن يغادر إلى دولة أخرى.. ...flash back ، يوم أن استيقظ فزعاً على صراخ أمه و ولولة خالته فقد ماتت جدته التي طالما خبأته في صدرها من برد الشتاء، شعر بدموعه تنساب من طرفي عينيه لتبلل أذنيه.....flash back ، صوت بكاء مولوده الأول، ولون وجه زوجته الشاحب وابتسامتها المفرطة في الوهن و السعادة ،..... flash back، تصفيق حاد بعد كلمة ألقاها في الاحتفال السنوي في الشركة التي كان يعمل بها بعد اختياره رجل العام ،.... flash back، حادث مروع أدخله المستشفى لعدة شهور ….. flash back صيحات الفتيات من خلفه وهو على وشك دخول دورة مياة النساء في أحدى الحانات بعد أن دارت رأسه من أثر سيجارة ماريجوانا أعطاها له أحدهم ……..

شعر و كأنه يستقل قطار الماضي و مئات الصور والوجوه تمر عبر نافذتها بسرعة لا يستطيع معها تمييز الأشكال والملامح .
تسارعت أنفاسه والصداع يكاد يفتك برأسه ، أغمض عينيه لعدة دقائق، وعندما فتحها وجد أن الكهرباء قد انقطعت وانسحب الضوء من الغرفة فتحولت الى ظلام دامس.

: إنه موسم الصيف وانقطاع الكهرباء... حدّث نفسه وهو ينقلب على جنبه الأيمن ، مرت دقائق وهو يتوقع بين لحظة وأخرى عودة الضوء البرتقالي المتسلل عبر النافذة . ولكن طال انتظاره دون جدوى، مدّ يده يبحث عن هاتفه المحمول فلم يجده، فلقد نسيه في المطبخ وهو يعد كوب الشاي الذي نسي أن يشربه هو الآخر، عادت ذاكرة طفولته لتفرض نفسها على رأسه وتذكّر أنه كان كثيراً ما كان يغمض عينيه ثم يسير في المنزل هكذا لبعض الوقت معتمداً على حفظه لأماكن الأشياء، فكانت أمه تنهره وتطلب منه أن يمشي "زي الناس"

: لماذا لا نستفيد إذن من تجارب الطفولة؟

سأل نفسه وهو ينهض مستنداً على حافة السرير، تقدم خطوات حتى وصل إلى باب الغرفة وبحركة لا شعورية مد يده ليضيء المصباح لكنه ابتسم عندما تذكّر إنقطاع الكهرباء، فتح باب الغرفة واتجه يميناً في الممر المؤدي لغرفة الأبناء لم يصطدم بشيء فهو يعرف موضع قدميه جيدا، سمع أصواتهم وهم يضحكون و يتصايحون

: ماذا بكم يا شباب ؟ قالها بعد أن فتح باب الغرفة و أطل عليهم من جوف الظلام
: تعالى يا بابا العب معانا اللعبة دي ، هتعحبك جدا ، أجابه الابن الأصغر
: انتو ازاي بتلعبو في الضلمة دي ؟
يرتفع صوت إبنه بتساؤل وخوف : نعم !، ضلمة إية ؟
لحظة صمت كأنها دهر أعقبتها شهقة رعب أطلقتها إحدى ابنتيه، بينما أخرس المشهد ابنته الأخرى .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-