تصريح ولكن.... وما بعد الجدار

تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " فنجان القهوة لابد منه في كل صباح، أيام السبت والأحد أيام عطلتي الرسمية، بعد أسبوع كامل من التعب والإرهاق، صمت يعم البيت ليس بعادة بيتنا أن يعتريه هذا الصمت القاتل، ابنتي رهف التي تيقظني كل صباح تعتلي ظهري وتناديني: قومي اشربي قهوة هذا الصباح لا احد بالبيت ما أيقظني صوت رسالة على هاتفي النقال، تعالي إشربي نسكافيه عندي أوه.... جارتنا، غسلت وجهي، خرجت.... تَركت الباب لي مفتوحًا ونادت بصوت عالِ: أدخلي، أوراق مبعثرة تملأ المكان، لفت إنتباهي كلمات كتبت: لماذا يا سيدي مدة صلاحيتي انتهت سوف أبقى ليس لأنني إنتهيت ولكن لأنني سوف أعيش .. لماذا تتركوني بين المقابر أشتم رائحة الموت.. من أعطاك حق قتلي ومن الذي أصدر الأحكام.. لازلت أتنفس رائحة الورد... صديقتي تقف بعيدًا، دموع تنهمر، شفاه تتمتم: نعم أحببته، أكبره بعامين، صدقيني أحببته... لكنني كنت له "جسدًا عاريًا، يمارس معي أشد لحظات رجولته، كل الرجال أطفال ويظنون أنهم أبطال ولا يعلمون كيف يكونوا رجال؟" للوهلة الأولى وقفت مستمعة صارخة لماذا سميته سيدك؟ أعتقد انك نظرت لنفسك على أنك جسدًا أعطيته حق السيادة عليك، فماذا تعتقدين ؟ قالت : بهمس" لم يردني له زوجة، أريد ان أكون أمًا، تركني ورحل ." ضممتها إلى صدري، "هذا الفتى ليس فتى أحلامك الذي يمتطي حصانًا أبيضاً، فتى أحلام كل فتاة رجل يؤمن بأن العلاقة بينكما ليست مجرد رغبة بالحصول عليك، رجلا يبدي استعدادًاً دائماً ليمد يد العون ويستغني عن أمور مهمة بالنسبة له لاكتساب حبك، أن يكون سنداً لك، الرجل الذي يخلص لك مهما كانت الظروف، الرجل الذي لا يحاسبك على أخطائك الماضية، وأن يكف عن التحدّث عن مساوئك، البسيط الواضح دون تكلف أو تمثيل، الرجل الذي يتقن فض غشاء بكارة روحك، أن يعانق جسدك وينثر الأهات الى السماء، يشعرك بأنه كتاب مفتوح لا يخفي عنك شيئا فتشعرين معه بالأمان والاستقرار". أما هو "حبيبك" يجعلك تشعرين أن آفاق تحقيق أبسط طموحاتك قد تبدو بعيدة المنال،نظرة الرجل للمرأة في مؤلفات القاضي المتوفي" أحمد بن يوسف شرف الدين التيفاشى" (ما يستحسن في المرأة ) * - طول أربعة أطرافها ، وقامتها ، وشعرها ، وعنقها * - وقصر أربعة يدها.. فلا تبذل ما في بيت زوجها ، ورجلها..فلا تخرج من بيتها ، ولسانها ..فلا تستطيل به ، وعينها..فلا تطمح بها لغيره * - وبياض أربعة بياض لونها ، وفرقها ، وثغرها ، وبياض عينها * - وسواد أربعة أهدابها ، وحواجبها ، وإنسان عينيها ، وشعرها * - وحمرة أربعة لسانها ، وشفتيها ، وخدها ، وبشرتها * - وصغر أربعة أنفها ، وبنانها ، وخصرها ، وقدمها * - وكبر أربعة جبينها ، وعينها ، وصدرها ، وعجيزتها * - وضيق أربعة فمها ، ومنخرها ، ومنفذ أذنها ، و............ ) صديقتي بعثري أوراقك كاملة، أنفضي ما تبقى من أثاره المحتلة في الروح، ترجلي عن حصانه، ومري باحثة عن قطارات أخرى تقف عند محطة أنوثتك، تشعل نار لهيبك، هذا الغياب لربما يعود او لايعود، لملمي أشرعتك من تحت ذخات المطر، إجمعي روحك التي بعثرها الزمن، لعلك اميرتي في كل فينة واخرى تعيشين عذابات القدر هي تلك الاقدار المصنوعة بيدينا، ستبقي تحلمين في اللاعودة وما بين حلم وحقيقة سيموت الحلم والأمل والمستقبل كأن هذا الصباح أخر أحلامنا التي نغتالها دائما معلننين بقاءنا الروحي في عتمة الأيام، ليس هناك بدايات تأتي لوحدها ولا نهايات تختزل تلك البدايات، انما هناك نهايات حتمية لتلك البدايات التي صنعتها أيدينا، كأن هذا الصباح عبير الغياب وبقايا سعادة، لم تعتاد شفاهنا على الإبتسامة الروحية لكن اعتدنا دائمًا أن نغتال هذا الصباح وتلك البسمة ونهدم أشلاءنا المبعثرة، لنعيد تشكيل الألم فينا ونزيد طعناتنا طعنات.... أميرتي لا تقلقي فليس كل الرجال رجال انما كتب في شهادة ميلادهم ذكور حتى الوفاة.... تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " كنعانية من فلسطين حَملت جذورها وعانقت التاريخ، أتلمس حجارتها، ألقي لها أذني وهي تهمس لي الحكايات، متجولة في أزقتها، أقفز كجواد بري أصيل ، تتناثر الأمطار ملكا ً لبلاد كنعان، هي تلك البلاد التي إنحنت لها قلوب العالم لأنها صرح علا السحاب حباً وعشقا فتاتي الكنعانية تلبس ثوباً مطرزًا ينسدل على جسدها العاري ألوانا وبريقاً، وصفاً مخملياً لفتاة فلسطينية العينين، فلسطينية الروح والجسد فلا تسألوني من أنت... بسواد عيني أكون تلحمية، وببريقهما تجدونني خليلية، ومن ارتفاع قامتي وشموخي افتخرأني نابلسية، وليل شعري يغني تراث مقدسي، ومن رقة احساسي أكون يافاوية، وفي قوتي وصمودي أعلن أنني غزاوية، وفي عزة نفسي وكرامتي سحر مدينة الكرم، ودمي الأحمر يسري في جنين، وأنوثتي تنطق بها عيون الناصرة، وجسدي تطوفه حيفا وعكا وبئر السبع وما تبقى من سحر ونسائم مدن فلسطينية .. فتاتي ختام أيتها الأميرة الناصرية على إنحناءات جسدك يحنو العالم ركوعاً وسجودًا..يا أميرة الأحلام مري بنا قليلاً لتغدو صباحاتنا أرق وأجمل، أرسمي على شفاهنا قبلات من عبيرك الوردي، أيتها الحالمة المجنونة إبعثي فينا في سفر أبدي داخلك فتاتي عفاف أيتها الرائعة، يا شقرائي النابلسية ذات الشعر اللولبي المنسدل على ظهرها، أنفثي دخان الأرجيلة من بين شفتيك لتعتقي قلوب الأسرى من حولك ، أذيبي تلك القلوب الحائرات بك، وكوني عشقاً مرتجل في ثنايا الروح فتاتي لين أيتها التلحمية التي إنصلب المسيح على صدرها، وهتفت عيناها بأجراس الكنائس، يا سمرائي لوجهك الجميل سحر وعبق تاريخ مهد اليسوع، بين يديك أميرتي نحمل تناغم الديانات، يا جميلتي تحملين أحلامنا بين رسم فتاة عربية شرقية تغزل التاريخ بسحرها فتاتي أميمة أيتها المقدسية الحالمة، كفي ركضًا بحافيات أرجلك لعلك تتركين لنا قليل من الطريق المعتق لقدس الاقداس، بيضائي جسدك العاري على طرقات المدينة و شالك الذي يلوح من بعيد يعلن السلام، يا كنعانية من مدن العشق والسلام من بين عينيك تشرق شمس حرية الأوطان فتاتي حكمت التي من على جسدها سارت أطواف الى الحرم الأبراهيمي، أيتها الخليلية على صمتك رسمت حريات المدينة، بعدالة اللون الأسود في عينيك أسقطت الحب وضفت الى جنوننا دليلاً أخر.. فتاتي وفاء ذات الأشرعة البنفسجية، إقبلي اعتذارنا يا سيدتي وأرسليه الى مدينة رام الله، فإن القطارات لا تتوقف إلا في محطة عينيك، نسافر مع شعرك الطويل الى ما تحت المدن، وتمر أحلامنا من بين جفنيك إقبلي اعتذارنا يا سيدة التاريخ والمنفى.. فتاتي راية من جنين يا عاشقة الجنون، ارفعي ذراعيك لتنحني أجسادنا شموخاً، سيدتي إمهلي ثوراتك قليلاً لتنفس هواءنا قليلاً ، زفي شهداء الحب فيك الينا لعلنا نجتاح جميع النهايات، يا بنت التراب المعتق بالندى، يا جبل النار محرق الأعداء.. يا فتاة كنعان كوني من يافا أو حيفا او بيت جبرين او عكا من الشمال إلى الجنوب، لقلة حيرة حروفي من أين ابدأ بك ومن أين اخط سطور عشقك وأمر مرور الكرام فيك، كلمات تضيء فوضى حواسي لارسم أسطورتك من السهل الى بيسان، لونك القمحي سيدتي مزجته نسائم الروح بين عينين غاضبتين فلسطينية عاشقة حتى النخاع أغرسك سكيناً وعناقيد غضب، أعلنك قنديلاً يتوج ليلي، فلا تسألني من أي البلاد أنت ..أنا فلسطينية من بلاد كنعان تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " صباح معطر بالزهور وندى ينفش أنفاسه على أجسادنا، في كل صباح يرن هاتفي النقال كالعادة ليخبرني أنه قد حان الوقت للعمل، أستيقظ وروح الأمل تسافر معي الى مشارف الدنيا، وصفاء نهارنا وصوت العصافير المهاجرة الى الشمال حاملة معها أرق صباحتنا وأصدقها تعبيراً، ليس لدي من الوقت الكثير ، جالسة أمام خزانتي لمدة ربع ساعة لأنتقي ملابسي، وكعادتي قميص سبور أزرق وبنطال جينز وحذاء رياضي، أسرعت إلى الشارع وعلى عجل وقفت تاكسي، عجوز في الستين من عمره، إنتظرت أن يفعل هذا السائق كباقي السائقيين وأن يبهرنا بسماع صوت فيروز، لكن سائقنا يسمع الراديو، درس بالترهيب مشيئة الحفاظ على سلامة إيمانه، إقشعر بدني لسماع ذاك الشيخ كان يقول قصة قد أشاعت في نفسي الخوف والتقزز والكبت المعنوي ولازالت عيون السائق ترمقني من خلال المرأة الأمامية . منقول عن الشيخ: هناك شاب في العشرين من العمر دخل الى غرفته وأغلق الباب، وهو في خلوته وضع في جهازه الكمبيوتر سيدي لفيلم مثير للجنس والموبيقات والعياذ بالله وما إن وضع السيدي في الجهاز وبدأ الفيلم أثار شهواته ورغباته حتى شعر بثقل على صدره واشتدت دقات قلبه وأحس بالاختناق وكان يصرخ أمي أمي ......... أتت الأم مسرعة وحاولت فتح الباب ولم تستطيع فاذا بها تنادي على الجيران، هرول أحد الجيران بفتح الباب بالقوة، فوجدوا الشاب ميت والسيدي الفيلم لازال يعمل نظرت الأم وصرخت .......... يا للهول لماذا نحول إحساسنا بالأشياء ورغباتنا إلى موبيقات وحرام ونرهب منها، إذا كان شيخنا يؤمن بأن الدين سمح ورحيم فإنه الأقدر على ترغيبنا بالحياة وحتى إن كان يريد ترهيبنا من إعتقادات خاطئة يجب الإبتعاد عنها خشية الضرر بنا . تأملت من خلال النافذة، أفكر حتى لو أراد ذاك الشيخ الترهيب هناك طرق أخرى أشد وهناً من قول هذا الشيخ، شهواتنا ورغباتنا هي جزء منا، ولا نستطيع كبتها معنوياً، فالكبت ألية دفاعية، وغالباً ما تربك السلوك وتدهور الشخصية وتحول اللإنسان الى سلوك الحيوانية. فالإنسان عندما يستخدام الكبت لرغباته يمارس الرغبات الممنوعة فقد وجد فريق البحث في جامعة ستانفورد الأمريكية أن إخفاء الأحاسيس وعدم إظهارها بصورة واضحة يضعف قدرة الإنسان على تذكر الأحداث والمواقف المميزة.‏ أحد الأخصائيين النفسيين" اكلينيكي" لعلاج الإدمان يقول : إن مشكلة عدم التعبير عن المشاعر مشكله قديمه ومتوارثه في مجتماعتنا نتيجة لأساليب تنشئه خاطئه تعتمد على كبت مشاعر الطفل منذالصغر مثلا بقوله (اذا تحدث الكبير فالصغير يسكت ) أو مثلا (البكاء للنساء فقط) أو القول عيب عليك تقول كذا، تقول دراسة حديثة عن كبت المشاعر وأثرها في دخول الأشخاص في دائرة الإدمان وجدوا أن كل 7 من أصل عشره أشخاص يعالجون من الإدمان كان أحد عوامل دخولهم لدائرة الإدمان( أياً كان نوع الإدمان) عــدم قــدرتـــهــم عــلى الــــتعبير عــن مـــــــشــــــاعــــرهم .. وربما لو كان ذلك الشيخ يريد أن يعظنا بترك الرغبات والتوجه إلى عبادة الله وحبه لكن ليس بهذه الطريق التي تفقدنا إحساساتنا بالأشياء، تفقدنا مشاعرنا الإنسانية التي نملكها ، وكأن ذلك الشيخ وصاحب التاكسي يبرران شيء ما أو غاية في نفس يعقوب. فما أن سكت الراديو حتى بالسائق يسألني : أنت صايمة أجبته: متعجبة من السؤال، ليش؟؟!! أعاد السؤال مرة أخرى، أنت صايمة، نظرت إلى النافذة ولم أبه لسؤاله ،" لا اريد ان أبتلي بأحد الاشخاص" ثم تلاى حديثه إذا انت صايمة ليش ما تلبسي حجاب، مش إلك ولا إلنا لربنا، النصيحة ببلاش ابتسمت قليلاً وخلجت إلى نفسي قليلاً، تحدثت مع ذاتي وأنا أتامل المدينة الخالية من الضوضاء هذا الصباح تخيلت أن رفيق دربنا صاحب التكسي يقول إستبدال " انت صايمة "عم يقول أنا صايم حرام عليكي واستبدال جملة "ليش ما تلبسي حجاب مش الك ولا النا لربنا " تخايلته يقول : ألبسي حجاب منشان ربك دبحتيني مش عشان الله عشان هالعبد الفقير ونظرت للسائق وصاحبني القول : عمو غض بصرك ...." بما ان السائق لازال يرمقني بنظراته من المراة الامامية للتكسي"

تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة "

ساعات كان بها دفئ الحنين وعطر المساء ..انبلاج الصبح.. وإشراقة خيوط الشمس ونسائم الندى العليل
يوم الجمعة يوم عمل مليء بالتعب، استاذنت مقعدي قليلا لأجلس وأرى كم الرسائل التي تصلني يوميًا، لفت إنتباهي رسالة من شخص قد وعدني يومًا بأن يساعدني في عمل تصريح للدخول إلى فلسطين المحتلة عام 48 ما أن فتحت الرسالة وبت أرقص وأقفز وأصرخ لأول مرة أتمكن من زيارة تلك الأماكن الفلسطينية التي حرمنا منها الإسرائيليين، يجب على الفلسطيني أن يكون لديه هوية ممغنطة إسرائيلية حتى يتمكن من الحصول على إذن بالدخول لفلسطين المحتلة إن أذنوا لنا بذلك وتكرموا علينا بتصريح لمدة يوم أو يومين لا أكثر، نزلت الى الشارع ركوضًا الى أن وصلت إلى صاحب التاكسي الذي يحمل معه تصريح الدخول نظرت إليه من النافذة وسألته: لديك ظرف لي من شخص ما
قال: نعم تفضلي
برقت عيناي فرحًا، تاملت التصريح جيدًا، فجأة ومن غير سابق انذار دموع تنهمر وأسئلة تطرق باب الروح والعقل هل بتنا نفرح لمجرد ورقة يمنحها الاسرائيليين لنا للدخول الى باقي الاراضي الفلسطينية؟؟ هل وصلت سياساتهم ليدخولنا هذه الدوامة ما بين حلم العودة وبين حلم التمتع بلحظات قليلة في فلسطين الداخل وبين نضالنا ضدهم وفرحتنا بتصريح يتكرمون علينا به، ما مدى جمع التناقض هذا الذي نحمله...
رجعت للعمل ما بين الحلم والواقع وسرحت في هناك؟؟
أشرقت شمس الصباح شمس الحرية شعور باللاوعي، حب بالفراغ وتأمل بما هو قادم، تصريحي يبدأ من الساعة السابعة صباحًا وينتهي الساعة العاشرة ليلاً من مساء اليوم التالي، دقت الساعة السابعة صباحًا لا اريد ان تضيع دقيقة واحدة مني
نهضت سريعًا من السرير لبست ملابسي وكنت بين اللحظة واللحظة أرسم تخايلات عدة ماذا هناك سيكون ما بعد الجدار، إتصل بي صديق وسألني اي ساعة رح تكوني موجودة في القدس انتظرك هناك؟؟
سمعته متعجبة!!!! وأنا لاأعرف كم من الوقت الذي سأستغرقه في عبور معبر الاسرائيليين ؟؟ وما المكان الذي سأصل إليه ما بعد الجدار متخيلة مناطق وسيناريوهات كثيرة ... أجبته إني لا أعرف عند وصولي سأتصل بك..
وصلت المعبر الاسرائيلي حيث هناك ممر طويل متعرج يحده اسلاك متشابكة من الجانبيين، سلكته ..
هناك سترى مجندة تتحدث بالهاتف داخل غرفة من زجاج مقوى ضد الرصاص، تنتظر وقتًا لان يقودها حسها أن هناك إنسان يقف أمامها ينتظرها لتسمح له بالعبور، نظرت إليها وبلحظة صرخت وقلت لها ماذا أفعل ؟؟ هذا هو التصريح؟ نظرت إلي مستهترة وأشارت بيدها لكي ادخل.
هناك سترى ساحة كبيرة تمر منها لتجد نفسك في مكان ما كثير الالتواءات تدخل من باب يدور حول نفسه، ثم عليك ان تضع ما تحمله داخل جهاز للفحص، أما انت تدخل من باب أخر للفحص أيضا، على طرفي هذه المعادلة هناك غرفتين متقابلتين بداخلهما جنود إسرائيليين، حيث الزجاج يسمح لهم برؤيتك فقط، تخرج من هناك لتجد جندي إسرائيلي أخر داخل غرفة زجاجية يطلب منك ان تظهر التصريح بضع دقائق، وإن كنت حامل للهوية الممغنطة عليك وضع يديك في ألة لفحص البصمات، ولأن كتب في تصريحي"يسمح لها بالحركة دون هوية ممغنطة" لم أحتاج لفحص بصماتي
وأخيرًا خرجت من المعبر، نظرت حولي هناك يوجد باص ينقلك إلى مدينة القدس، وفي الطريق كنت اتامل المكان والزمان، سرحت في اللاوعي وسألت نفسي كثيرًا لماذا هذه الأرض ليست لنا وتناقض المعنى والصورة جعلني أسال نفسي هل لو كانت هذه الجنة معنا ستكون بهذا الجمال والترتيب، سؤال يسأله كل فلسطيني يدخل ويرى فلسطين المحتلة
وصلت الى منطقة تسمى المصرارة، وقفت أنظر هنا وهناك بِحيرة من أمري إلى أين أتجه و أي طريق أسلك
يهود متدينين يملؤن المكان، إتصلت بصديقي ...دون جدوى، قررت ان أتجول في المكان وبما أنني أحب أن أتوه في المكان لاستكشافه و لأنني عربية ساقتني أرجلي إلى سوق كبير يدعى سوق باب العمود وهي أحد أبواب المسجد الأقصى، شوارعه عتيقة مبنية من سلسلة قباب، وفيها يجد الزائر كل ما يحتاجه وتشتهيه النفس، محلات تجارية للبيع الخزف والحصر والقش وأسرجة الخيل التي تعتبر صناعات عريقة جدا ،هنا وهناك بسطات على الأرض
رائحة الكعك المقدسي تفوح المكان، أما رائحة الكنافة تسيل اللعاب، وأخيرًا وصلت إحدى أبواب المسجد الأقصى هناك رأيت فتاة جزائرية تتحدث مع الجندي تلفتت نحوي وقالت لي: "وش نسوي ماقابلين يدخلوني الأقصى على جال ما معاي باسبورت" لهجتها الجزائرية ألهبت الحنين إلى تلك البلاد وللوهلة الأولى وبعد 18 عامًا من الغياب وجدت نفسي أدرك تمامًا انني لم أنسى اللهجة الجزائرية وبدأت التحدث معها إلى أن نادى الجندي " سمعتهم يقولون انه درزي"
قال لي: إلى أين
قلت" أريد الدخول للاقصى"
هويتك..أنت عربية
نعم أنا عربية
طيب مسلمة
قلت له : نعم مسلمة
تعجب وقال" عليك أن تلبسي الحجاب قبل الدخول"
هناك بائع لأثواب الصلاة بجانب الأقصى" إشتريت ثوبًا ولبسته
وسمح لي بدخول الأقصى، ساحات المسجد تحكي تاريخا عظيمًا عريقا ستشعرون بالجمال والابداع ..كما ستشعرون بالألم والحزن .. مشاعر مختلطة
عند دخولك الساحة تلمع أمامك قبة الصخرى، هناك سرحت بخيالي قليلاً وتذكرت عندما دخل الاسرائيليين مدينة القدس كانت شوارعها خالية ولمعت في أعينهم قبة الصخرة فكتبوا شعر وقالو فيه "ان قبة الصخرة لمعت مرحبة بنا"... هنا أنا أيضاً لمعت قبة الصخرة في وجهي مرحبة بي
نظرت متأملة أحتار من أين أبدأ، نظر الي عجوز بالستين من عمره يدعى أبو أيوب قال لي "انت من أين" قلت له أنا من بيت لحم"
سألني "هل تريدين مرشد في المكان"
هززت رأسي موافقة، بدأنا التجول أولاً إلى المصلى المرواني " وقال لي كيف كان يستخدمونه إسطبلاً للخيول في زمن الصليبيين ، ثم مصلى الاقصى القديم وذكر لي: أن من بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى
ثم توجهنا إلى الجامع القبلي وهو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجه ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية، ثم إلى مسجد البراق وذكر لي أنا هناك حلقة حديدة في الحائط أين ربط الرسول براقه ومن ثم أسري به، ثم أشار لي إلى قبب منثورة هنا وهناك في ساحات الاقصى قبة النحوية، قبة الأرواح، السلسة، سليمان، المعراج، الاسراء، الخضر، الميزان وقبة موسىى والكثير منها لم أستطع حفظ أسماؤها
وأخيرًا الى المسجد الاقصى وقبة الصخرة التي عرج منها النبي إلى السماء وهي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة، في كل مكان كنت ازوره كنت أصلي وأدعي الله
ثم توجهنا إلى شاطىء البحر هناك في مدينة قيسارية هذا البحر الذي يروي على سطور أمواجه قصة حب تمزج معها رطوبة الماء البارد مع حرارة ضوء الشمس، أخذت أتابع الأمواج لعلي أجد سر وصولها إلى الشاطئ ...أمواجه المتدفقة وهي تنكسر وتنثر لآلئاً من الأصداف البحرية والحصى الذهبية المغسولة دائما بمياهه في حركتي مدّ وجزر
في رحلة العمر الأبدية، تتناسج العبارات على الأمواج، أنظر هنا وهناك أنثر الرمل على جسدي، أرسم عليه حلم الوطن وأشعة الشمس تنعكس على وجنتي، أتامل البحر بعمق
هناك اناس يقفون بعيدًا يتأملوني لربما أدركوا أنني لم أرى البحر قط، دمعت أعينهم قبل عيناي وأبحرت في اللاوجود
ربما انتهت رحلة الشاطىء لنعود ونسافر الى مدينة الناصرة كنت كلما اقتربت سألت هل هذه هي الناصرة هذه الأسطورة الجميلة التي لاتنتهي لتنقلنا معها لأجواء الأمل والجمال وفي أحضان التاريخ وكأننا معها نختصر الأزمنة
هذه المدينة التي لا تنام تماما مثل مدينتي ....طُرقاتها تحتضن هموم العابرين وتُنصت تصدعًا
والمشي فوقها أشبه بتسلق تلال صغيرة .. مدينة الليل... صور مختلفة تمامًا وكأنك تعيش النهار والليل وسط مدينتين مختلفتين كلتيهما يحملان عكس ملامح الأخرى، الاضاءة الخافتة في الشوارع وحيث كنيسة البشارة التي تسحرك
وصلت إلى مكان ما هناك
اتصلت بصديقتي لطالما لم أكن أعرفها إلا عبر هذا العالم الافتراضي"الفيس بوك"، كنا نتحدث دائمًا، نرى بعضنا عبر الكاميرا، أرواحنا تتلاقى دائمًا رغم عن أن هذا العالم يخفي وجوهًا كثيرة لكن لم تكن روحها تدنسها أي تشويه على وجه الأرض هي كالفراشة جميلة مبتسمة مفعمة بالحب والأمل
نزلت من السيارة أترقب وصولها ما أن وصلت حتى صرخت متعالية الصوت توقفت حينها جميع السيارات والمارة ينظرون إلينا مبتسمين ، أسئلة تملؤها التعجب، حضنتها من بعيد لامست جسدها الدافىء كم هي جميلة ، عانقنا الوجود، إرتجفت يداي ثم تنخلت الرجفة إلى جميع أجزائي ، وأنا أقفز وأصرخ ..أبكي... وأضحك.. لقاؤنا بات حلمًا، الأن أنا أحبها لطالما بحثت لاهثة على تصريح لأرى صديقتي الروحية، كم نحن نقبع تحت إحتلال فهم قيدوا روحنا وبعثروا أحلامنا وفككوا أجسادنا لتسير بين الواقع واللاواقع
هناك وفي إحدى غرفها المخملية تسامرنا الحديث حتى الصباح، الساعة الأن السادسة صباحًا خرجنا لنزور الناصرة ونمشي في شوارعها بين نسمات الندى، رائحة المناقيش تعلو المكان فقد تذكرت حينها ذلك الفرن الصغير في جنوب لبنان في ضيعة تدعى "عِبا" كنت وأنا صغيرة أحمل صحنًا قد صنعته خالتي من الزعتر والزيت، حتى أصل ذاك الفرن يعطيني الفران قليلاً من العجين مد على خشبة طويلة و أضع فوقه الزعتر والزيت حتى أنتهي يضعها عمو الفران بين لهيب النار المشتعلة ..
اشترينا المناقيش لذيذة جدًا وساخنة
ما أجمل الناصرة مدينة الأحلام.. لابد لي أن ازور أماكن أخرى ... ودعت صديقتي ..
انطلقت إلى مدينة عكا مدينة الموانىء، طلبت من صاحب السفينة أن ينقلني في البحر لكنه كان هائجًا، نظرت إلى صديقنا البحار بحزن قلت له: لن أطوف البحر ثانية فهل حققت حلمي
رمقني بنظراته الشافقة وقال: تكرم عيونك
في السفينة أمام سور عكا، رفعت يداي حينها وصرخت سور عكا العظيم، ما أجمل المدينة من يزور عكا ولا يأكل السمك الطازج كثير الألوان والأشكال، هناك إخترت مع صديقي أن اكل سمك القريدس،
تجولت في أزقتها وشوارعها الرخامية القديمة، سوق عكا القديم، شربت القهوة مع أحد الباعة هناك كان يجلس هو و3 من أصدقائه في حانة للبيع الملابس التراثية الفلسطينية، سألته لماذا لا تبيع الثوب العكاوي، وبدأت بوصفه ذلك الثوب المنسدل رائع التكوين مطرز بألوان الحب، وطاقية الرأس تزيد العنق طولاً وجمالاً
تسامرنا الحديث وسألت إحدى العكاويات الجالسات، ماذا كان شعوركم عند سماع بدولة فلسطينية في حدود 67؟؟ قالت: ربنا يفرجها عليكم ويارب تصير عندكم دولة.. خلص بيكفيكم تعب وعذاب..
قلت لها غاضبة: وأنت لا تتعذبين هنا هل لديك حقوق كالاسرائيلي .. قالت لي: هذا صحيح لكنني ثابتة هنا ولم أخرج من بلدي وألجأ إلى أي مكان...
هرولت مسرعة إلى مقعد هناك يطل على البحر، نظرت متألمة لماذا لها الحق أن تقول هذا وتحرمني بلدي... هل تعني ان هذا حلم ولن أعود إليه يومًا ما !!
ماذا قصدت بقولها "ربي يفرجها عليكم!! من نحن لسنا فلسطينيون؟؟ إعلان دولة يلغي حقي بالمقاومة والمطالبة بأرضي بيت جبرين أو حيفا عكا... يعني أنني لن أرى بلدي مرة أخرى
أحسست باللاعقل وصرخت : لا أريد دولة.. أريد ان أرجع حيث كنت لأرجع حلم الوطن..
لبرهة أكملت السير أحمل معي عبق تلك المدينة ألمها وحزنها..
توجهنا إلى مدينة حيفا، تمشينا على شاطىء البحر جلست على الرمل بحثت عن بقايا الصدف الملون وبت أضع كل واحدة على أذني لأسمع صوت البحر، جمعت منها الكثير...
بدأ الليل يلون بسواده السماء، توجهنا إلى ميناء يافا أحياء اسرائيلية، البحر هادىء والسفن تتوسطه، صيادون هنا وهناك، جلست على السور أركل الأرض، أحدق في السماء، قلق توتر، حان وقت الوداع .. صدى الكلمات، تضيع صور تلك المدن بين صفحات الذكريات..ويمضي الوقت وتتوارى اللحظات عن أنظار الزمن، يتلاشي سراب الواقع ويحيا الحلم عميقا فينا، سمعت صوت محمود درويش يردد لي " لم أعد طفلاً منذ قليل. منذ أن استطعت تمييز الحقيقة من الحلم، ومنذ أن قدرت على التفريق بين ما يحدث وبين ما حدث منذ سويعات. هل يتحطم الوقت مثل الزجاج ؟ لم أعد طفلاً منذ أن
"عرفت بأن مخيمات اللاجئين في لبنان هي الحقيقة وأن فلسطين، من الآن فصاعداً، سوف تسكن الحلم."
الأن رجعت وكأنني لم أكن هناك فقد غافلني النعاس ، أدركني الوقت وفتحت عيناي هناك حيث المعبر الاسرائيلي
الذي سينقلني إلى الضفة الأخرى .. أشباه المدن وفتات الوطن
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-