أنا شهرزاد.... يا..... شهريار

قمر بن سالم - تونس لم تخلق حواء عبثيا أو اعتباطيا..فوجودها و كينونتها استكمالا للطبيعة والحياة و لا يقصد بحواء أول امرأة على وجه البسيطة..بل هي سلالة كاملة من النساء.. ولو نظرنا الى كلمة نساء سنجد فيها الهمزة والنون والسين فهي الأنس و اذا تمعنا في عبارة "امرأة" فسنجد الهمزة و الميم و الراء فهي " الامارة"..فهي التي تؤنس الرجل في وحدته و قد جعل الله حواء رفيقا أنيسا لادم..و جعل المرأة الأنيسة والرفيقة في قطار الحياة فلا يمكن للرجل أن يطأ محطة من محطات الدنيا دون أن تكون له النصير و العون ..فان كانت أمه علمته قواعد الحياة..و هي التي تدخل في ذاته و عقله معنى "الرجولة" فتخبره أنه الرجل الذي سيذود عنها و الرجل الصنديد الذي سيحميها و الرجل المكافح الذي سيضمن عيشها..و ان كانت زوجته فهي الملاذ من المحن وهي الصدر و الدفء فما المودة والرحمة الا بسببها..و ان كانت أخته فانها ولدت من نفس الرحم الذي ولد منه فلا زيادة عليها ولا نقصان وهي ظله و دمه ونسله...و أما الامارة.. فهي الأميرة في بيتها و هي الأميرة في عشيرتها فلا يخلو بيت من ريحها ولا من عطورها ولا من همساتها ولا من ضحكاتها ولا من دموعها ولا من دغدغة أناملها ولا من خفقان قلبها ولا أحن من صدرها وأنفاسها..فمابال" شهريار" يزيد من عمق الهوة بينه وبينها..فقد جعلها عوجاء التفكير لأنها خلقت من ضلع أعوج فهل معنى الاعوجاج هو الاعوجاج ذاته....لا ننسى أن الاعوجاج يتخذ الشكل الدائري.. فالرحم دائري الشكل.. والأرض التي تحمل البشرية دائرة الشكل.. و القلب ذوتعاريج دائرية الشكل....ألا نرى أن منزلتها في قوة ما يمنحه رحمها من مودة و حب..و يقولون أن النساء ناقصات عقلا و دين ألم يحن الوقت لدحض هذا التهميش للمرأة...ألم يفكروا أن نقص العقل مرتبط بزمن تهميشها و ضياعها وعدم مشاركتها للحياة الاجتماعية والدينية والسياسية والاقتصادية وغيرها...فقد دعى الرسول صلى الله عليه وسلم الى تعليمها واخراجها من بوتقة الجهل والتخلف...في زمن كانت فيه مهمشة ..فهو ينادي بنهوضها و تدعون أنتم لقمعها....لننظر الى البنات الان يتفانين في واجباتهن الدراسية اكثر من الأولاد.. و نتائجهم الدراسية المذهلة تفوق نتائج الذكور بكثير...لست أهمش الرجل هنا ولكن دعونا نقف قليلا على ما يغطيه و ما يسببه من احتقار لذاتها..و أما اذا كانت ناقصة دينا فانه يعود الى الأسباب الزمنية لبروز الاسلام في شكله المتطور وأن الكثيرات لا يفهمن تعاليمه و قواعده فكانت الدعوة لاخراجهن من السبات العميق..فليست المسألة مرتبطة بالحيض و ما تبعه لأن هذه الأمور لا تنقص من دين المرأة بقدر ما تعبر عن منزلتها لدى الله فلا ظلم لله أبدا...فقد جعل الحيض للانجاب و لتوازن صحة المرأة و جعل المرأة في أبهى صورها وعمق دورها في الحياة لحظة مخاضها وولادتها والدليل أن دعاء المخاض فيه القدر الكبير من الاستجابة الالاهية- والله أعلم- وأنها في اقتراب كبير من الله في تلك اللحظة... فكيف تكون ناقصة الدين..بل ما نراه الان في المجتمعات تمسك المرأة بصلاتها أكثر من الرجل.....فلم هذه النظرة الدونية لمقدرتها و أنها لا يمكنها أن تترأس دولة بحالها لأنها امرأة تحركها العاطفة...الغريب في الأمر أن الثورات العربية زلزلت كلها بسبب الرجل لا المرأة..و لسنا ننكر الدور الهام والفعال للرجل ولكن ما نذكره هو تساويهما معا ولا اختلاف بينهما الا في الشكل البيولوجي ..ألم ينتهك بعض الملوك والرؤساء حرمة بلادهم...فهل تحركهم هنا عاطفتهم....ينكر الرجل قدرة المرأة على ادارة دولة بحالها و في المقابل يطمئن اليها في تربية أطفالهما...أليس هذا تناقضا...هل نسي أن الأطفال أيضا من أفراد الشعب...لنتذكر معا مدينة" تدمر" التي ضحت "زنوبيا" كل التضحية من أجلها و قدمت نفسها فدية لأوريليان..أ ليست امرأة تذود عن وطنها...و هل نسي المؤرخون دور" كليوباترا".. ألم تحارب لتحافظ على استقلال مصر فقد حاربت الامبراطور الرومي "اكتافيوس" و خيرت الانتحار على الفشل... فأين منا و رؤساء الدول الذين رفضوا الخضوع لارادة الشعب الذي لم يدفع حياته الا من أجل العيش الكريم...ان القصص القديمة والأساطير لا تتحدث سوى عن ذكاء النساء فهل نسينا "شهرزاد" و محاربتها لشهريار الذي لمجرد احساسه بالضجر يضحي بزوجاته...ألم تأثر على فكره الذي لا تغلفه سوى الرغبة في استعباد العذارى والتخلص منهن...من أجل رغباته وسلطانه المادي...ان أقدم القصص و الأساطير تعظم ذكاء المرأة و خير مثال على ذلك قصة "وافق شن طبقة"........فيحكى أن رجلا يدعى "شن"كان على سفر ..فاعترض سبيله مسافر اخر فاستأنسا الطريق سويا و هما يعتليان جواديهما..فالتفت "شن" الى مرافقه و سأله"هل أحملك أم تحملني.."فاستغرب الرجل و قال في نفسه"مابال هذا الرجل فكيف السبيل لأحمله وهو يركب جواده و كيف السبيل لحملي و أنا أركب جوادي.."ثم مروا بجنازة فسأل "شن" قائلا"هل يا ترى هذا الميت ميتا أم حيا"فزادت حيرة الرجل من أمر هذا الشخص..ثم مروا بحقل تنبت سنابله فسأل "شن" "هل أكل صاحب هذا الحقل الزرع أم لم يألكله بعد"احتار صاحبه في الأمر...و لما وصل دياره دعى الرجل الضيف"شن" الى بيته ليرتاح قليلا قبل مواصلة السفر..و لما دخلا البيت نادى الرفيق ابنته و تدعى "طبقه"و حكى لها ما صدر عن هذا الرجل الغريب الذي يدعى "شن"..فضحكت و أجابت" أما عن مسألة حملك له و العكس فالمقصود به "هل تحدثني ام أحدثك"..أما عن أمر الرجل الميت فالمقصود "هل ترك ذرية تخلفه وتخلف اسمه أم لا"..و أما عن الحقل فجوابها "هل تحصل صاحبه عن ثمن جهده وتعبه أم لا.."تهللت اسارير والدها و خرج للضيف ليجيبه عما بدر منه فاستحلفه أن يخبره عن شارح الحديث فقال أنها ابنته الذكية و هكذا أبدى "شن" اعجابه بها و طلب زواجه منها و هكذا "وافق شن طبقه"...هذه الأساطير تتحدث عن قيمة المرأة و ذكاءها وقدرتها... ومع الأسف مازال "شهريار"يبذل الجهد لينقص من شأنها...فان كان"شهريار" مؤمنا بزمنه فان ايمان شهرزاد بكينونتها وذاتها أشد من الصرح و الهرم الذي لا تزعزعه رياح الزمن..

قمر بن سالم - تونس

لم تخلق حواء عبثيا أو اعتباطيا..فوجودها و كينونتها استكمالا للطبيعة والحياة و لا يقصد بحواء أول امرأة على وجه البسيطة..بل هي سلالة كاملة من النساء.. ولو نظرنا الى كلمة نساء سنجد فيها الهمزة والنون والسين فهي الأنس و اذا تمعنا في عبارة "امرأة" فسنجد الهمزة و الميم و الراء فهي " الامارة"..فهي التي تؤنس الرجل في وحدته و قد جعل الله حواء رفيقا أنيسا لادم..و جعل المرأة الأنيسة والرفيقة في قطار الحياة فلا يمكن للرجل أن يطأ محطة من محطات الدنيا دون أن تكون له النصير و العون ..فان كانت أمه علمته قواعد الحياة..و هي التي تدخل في ذاته و عقله معنى "الرجولة" فتخبره أنه الرجل الذي سيذود عنها و الرجل الصنديد الذي سيحميها و الرجل المكافح الذي سيضمن عيشها..و ان كانت زوجته فهي الملاذ من المحن وهي الصدر و الدفء فما المودة والرحمة الا بسببها..و ان كانت أخته فانها ولدت من نفس الرحم الذي ولد منه فلا زيادة عليها ولا نقصان وهي ظله و دمه ونسله...و أما الامارة.. فهي الأميرة في بيتها و هي الأميرة في عشيرتها فلا يخلو بيت من ريحها ولا من عطورها ولا من همساتها ولا من ضحكاتها ولا من دموعها ولا من دغدغة أناملها ولا من خفقان قلبها ولا أحن من صدرها وأنفاسها..فمابال" شهريار" يزيد من عمق الهوة بينه وبينها..فقد جعلها عوجاء التفكير لأنها خلقت من ضلع أعوج فهل معنى الاعوجاج هو الاعوجاج ذاته....لا ننسى أن الاعوجاج يتخذ الشكل الدائري.. فالرحم دائري الشكل.. والأرض التي تحمل البشرية دائرة الشكل.. و القلب ذوتعاريج دائرية الشكل....ألا نرى أن منزلتها في قوة ما يمنحه رحمها من مودة و حب..و يقولون أن النساء ناقصات عقلا و دين ألم يحن الوقت لدحض هذا التهميش للمرأة...ألم يفكروا أن نقص العقل مرتبط بزمن تهميشها و ضياعها وعدم مشاركتها للحياة الاجتماعية والدينية والسياسية والاقتصادية وغيرها...فقد دعى الرسول صلى الله عليه وسلم الى تعليمها واخراجها من بوتقة الجهل والتخلف...في زمن كانت فيه مهمشة ..فهو ينادي بنهوضها و تدعون أنتم لقمعها....لننظر الى البنات الان يتفانين في واجباتهن الدراسية اكثر من الأولاد.. و نتائجهم الدراسية المذهلة تفوق نتائج الذكور بكثير...لست أهمش الرجل هنا ولكن دعونا نقف قليلا على ما يغطيه و ما يسببه من احتقار لذاتها..و أما اذا كانت ناقصة دينا فانه يعود الى الأسباب الزمنية لبروز الاسلام في شكله المتطور وأن الكثيرات لا يفهمن تعاليمه و قواعده فكانت الدعوة لاخراجهن من السبات العميق..فليست المسألة مرتبطة بالحيض و ما تبعه لأن هذه الأمور لا تنقص من دين المرأة بقدر ما تعبر عن منزلتها لدى الله فلا ظلم لله أبدا...فقد جعل الحيض للانجاب و لتوازن صحة المرأة و جعل المرأة في أبهى صورها وعمق دورها في الحياة لحظة مخاضها وولادتها والدليل أن دعاء المخاض فيه القدر الكبير من الاستجابة الالاهية- والله أعلم- وأنها في اقتراب كبير من الله في تلك اللحظة... فكيف تكون ناقصة الدين..بل ما نراه الان في المجتمعات تمسك المرأة بصلاتها أكثر من الرجل.....فلم هذه النظرة الدونية لمقدرتها و أنها لا يمكنها أن تترأس دولة بحالها لأنها امرأة تحركها العاطفة...الغريب في الأمر أن الثورات العربية زلزلت كلها بسبب الرجل لا المرأة..و لسنا ننكر الدور الهام والفعال للرجل ولكن ما نذكره هو تساويهما معا ولا اختلاف بينهما الا في الشكل البيولوجي ..ألم ينتهك بعض الملوك والرؤساء حرمة بلادهم...فهل تحركهم هنا عاطفتهم....ينكر الرجل قدرة المرأة على ادارة دولة بحالها و في المقابل يطمئن اليها في تربية أطفالهما...أليس هذا تناقضا...هل نسي أن الأطفال أيضا من أفراد الشعب...لنتذكر معا مدينة" تدمر" التي ضحت "زنوبيا" كل التضحية من أجلها و قدمت نفسها فدية لأوريليان..أ ليست امرأة تذود عن وطنها...و هل نسي المؤرخون دور" كليوباترا".. ألم تحارب لتحافظ على استقلال مصر فقد حاربت الامبراطور الرومي "اكتافيوس" و خيرت الانتحار على الفشل... فأين منا و رؤساء الدول الذين رفضوا الخضوع لارادة الشعب الذي لم يدفع حياته الا من أجل العيش الكريم...ان القصص القديمة والأساطير لا تتحدث سوى عن ذكاء النساء فهل نسينا "شهرزاد" و محاربتها لشهريار الذي لمجرد احساسه بالضجر يضحي بزوجاته...ألم تأثر على فكره الذي لا تغلفه سوى الرغبة في استعباد العذارى والتخلص منهن...من أجل رغباته وسلطانه المادي...ان أقدم القصص و الأساطير تعظم ذكاء المرأة و خير مثال على ذلك قصة "وافق شن طبقة"........فيحكى أن رجلا يدعى "شن"كان على سفر ..فاعترض سبيله مسافر اخر فاستأنسا الطريق سويا و هما يعتليان جواديهما..فالتفت "شن" الى مرافقه و سأله"هل أحملك أم تحملني.."فاستغرب الرجل و قال في نفسه"مابال هذا الرجل فكيف السبيل لأحمله وهو يركب جواده و كيف السبيل لحملي و أنا أركب جوادي.."ثم مروا بجنازة فسأل "شن" قائلا"هل يا ترى هذا الميت ميتا أم حيا"فزادت حيرة الرجل من أمر هذا الشخص..ثم مروا بحقل تنبت سنابله فسأل "شن" "هل أكل صاحب هذا الحقل الزرع أم لم يألكله بعد"احتار صاحبه في الأمر...و لما وصل دياره دعى الرجل الضيف"شن" الى بيته ليرتاح قليلا قبل مواصلة السفر..و لما دخلا البيت نادى الرفيق ابنته و تدعى "طبقه"و حكى لها ما صدر عن هذا الرجل الغريب الذي يدعى "شن"..فضحكت و أجابت" أما عن مسألة حملك له و العكس فالمقصود به "هل تحدثني ام أحدثك"..أما عن أمر الرجل الميت فالمقصود "هل ترك ذرية تخلفه وتخلف اسمه أم لا"..و أما عن الحقل فجوابها "هل تحصل صاحبه عن ثمن جهده وتعبه أم لا.."تهللت اسارير والدها و خرج للضيف ليجيبه عما بدر منه فاستحلفه أن يخبره عن شارح الحديث فقال أنها ابنته الذكية و هكذا أبدى "شن" اعجابه بها و طلب زواجه منها و هكذا "وافق شن طبقه"...هذه الأساطير تتحدث عن قيمة المرأة و ذكاءها وقدرتها... ومع الأسف مازال "شهريار"يبذل الجهد لينقص من شأنها...فان كان"شهريار" مؤمنا بزمنه فان ايمان شهرزاد بكينونتها وذاتها أشد من الصرح و الهرم الذي لا تزعزعه رياح الزمن..
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-