خلف جدار البوح

الدكتورة فاطمة عناقرة - الأردن المرأة شريكة الرجل في كل شيء منذ أن نزلت حواء وآدم من الجنة, فهي شريكته في الفعل, وتقاسمه الدور, وتساويه في الحقوق والواجبات . وجميع الديانات السماوية ساوت بينهما. وتجسدت هذه المساواة, في القرآن الكريم, والذي يمثل دستور حياة للبشرية, ونجد ذلك في معظم آياته الكريمة. فأوجب على المرأة ما أوجب على الرجل, ومنحها الحقوق كما منحها للرجل, وكرمها, ورفع من شأنها, وعزز مكانتها الاجتماعية والدينية. لذلك على المرأة أن تعرف كافة حقوقها وتدرك جميع واجباتها وأن تحافظ عليها وتتمسك بها, وتقوم بأدوارها الموكلة إليها على أكمل وجه, وان لاتخضع للأقاويل المحيطة بها والتي قد تعرقل مسيرتها, وتحبط أعمالها, كما يتوجب عليها أن تعي حقوقها الشرعية والقانونية, وتطَلع دائما على الأنظمة والقوانين, التي تحفظ مكانتها وتدعم مسيرتها, وأن تسعى دائما وراء نيل حقوقها, وتدافع عنها وتناضل من أجلها إن اقتضت الضرورة ذلك. والمرأة القيادية يبدأ دورها القيادي من المنزل, فهي الرائدة في إدارة شؤون أسرتها, ونجاحها في أسرتها يدعم دورها القيادي ولا يتعارض معه إطلاقا, شريطة أن لايكون أحدهما على حساب الآخر. وعلى المرأة التي ترغب في الوصول الى المواقع القيادية وتمتلك المواصفات والمهارات التي تمكنها من ذلك, أن تبذل قصارا جهدها لإثبات جدارتها, واستثمار طاقاتها, وتفعيل مهاراتها لتحقق النجاح والتفوق. وان تكون على قدرعال من المسؤولية, وتعطي الصورة المشرقة عن المرأة بشكل عام, وأن تقوم بواجباتها الأسرية كأم وزوجة ومربية على أكمل وجه, ولا يمكن أن يكون ذلك بمعزل عن الرجل والأسرة فهي بحاجة إلى دعمهما معنويا وماديا, لأنه لا يمكن لعجلة التنمية والتطور أن تسير إلا بتعاون وتشارك طرفي المعادلة ( المرأة والرجل ) للارتقاء بالأمة والنهوض بالمجتمع للوصول به إلى مصاف الدول المتحضرة. ومن جهة أخرى يتطلب من الرجل أن ينظر إلى المرأة على انها شريكته وليست منافسته, فهي تقاسمه الدور, وتتحمل معه أعباء الحياة ومشاكلها, من أجل بناء مجتمع متحضر, وحياة متطورة . فالمرأة القيادية التي تمتلك السمات القيادية ولديها العديد من القدرات وتتفوق في كثير من المهارات كحبها للمشاركة , والاستشارة, والرغبة بالإصلاح, وتقدير احتياجات الآخرين, وكسب العاملين معها, ومنحهم الثقة, وتفهم احتياجاتهم , والقدرة على تفويض الصلاحيات وتوزيع الأدوار والحرص على استثمار الموارد البشرية, وامتلاك النظرة المستقبلية, والقدرة على الإبتكار والابداع والتجديد, ومواكبة المستجدات, ومواجهة التحديات ومعالجة الظروف الطارئة, وتحمل المسؤولية, وسعة الصدر والصبر, والقلب الرؤوم, والحس المرهف, والمشاعر الرقيقة, والذكاء المتنوع, تستحق أن تقود المجتمع, وتصل الى مواقع صنع القراروالمراكز القيادية. ونتمنى أن تكون فعلا هي صاحبة الحق في القيادة لتكون الممثلة الأجدر للقطاع النسائي وللمجمتمع ككل. ونأمل ممن يصلنّ الى المواقع القيادية أن يمتلكن هذه السمات, ويتمتعن بهذه الصفات, التي تجعل المرأة قادرة على خدمة الوطن والمواطن, ومساهمة فاعلة في رسم السياسات وصناعة القرارات؛ لتكون المرأة دائما في الصدارة. وحتى لا يشار إليها بالبنان بأنها لا تستحق المكانة القيادية التي وصلت إليها, وبالتالي تسيء للمجتمع النسوي كافة. وكلنا أمل ورجاء ممن وصلّن إلى المواقع القيادية أيضا أن تدعم المرأة مثيلتها لإيصالها الى مواقع صنع القرار, إلى جانب دعم الرجل , حتى تتوازن المعادلة الاجتماعية, ويسير النظام الاجتماعي في خطاه السليمة والمتزنة, ويأخذ كل من المرأة والرجل أدوارهما بالطريقة الصحيحة, ويسود المجتمع العدالة الإجتماعية والمساوة والحرية, وتصبح الحياة الديمقراطية منهج حياة ودستور مجتمع.

 الدكتورة فاطمة عناقرة - الأردن

الحمد لله الذي استطاعت وكالة اخبار المرأة الانطلاق الى حيز الوجود؛ ليكون لها السبق في متابعة قضايا وهموم المرأة, والعناية بشؤنها من مختلف المجالات ويكون له اليد الطولا في ايجاد الحلول المناسبة لمشكلات امرأة ونقل اخبارها, وتحقق الريادة الاعلامية من خلال مساهامات الكتَاب والقرآء والقائمين عليها وتبقى الاولى من نوعها في الوطن العربي.

وكل الشكر والتقدير لادارة هذه الوكالة الموقرة التي منحتني فرصة الكتابة الدائمة بتخصيص زاوية ذابتة للمشاركة الدورية في طرح الافكار والآراء ونقل الاخباروالهموم والمتطلبات للمرأة.

وارجو الله ان اكون قد وفقت في اختيار العنوان لهذه الزواية والتي ستحمل في طياتها جملة من القضايا والهموم والابداعات والنجاحات والاخبار الهامة.

وذلك لما لهذا لاسم من دلالات ومعان. فالجدار هوالحائط او البناء الذي يحمي البناء او قد يعزله عمن حوله, وله دلالات مختلفة فنية وتاريخية وسياسية واجتماعية.

اما البوح فهو الافصاح عما يجول في الخاطر, والكشف عما هو مخفي, والاعلان عما هو غير ظاهر. وقد يكون ذلك للتعبير عن معاناة للشعور بالراحةوالاطمئنان. ونرجو الله ان تكون هذه الوكالة الجدار القوي التي يتسع لكل ما نطمح اليه من البوح.

وسنبدأ هذه الزاوية بالبوح بتاريخ الظلم والقهر الذي عانت منه المرأة على مر العصور وفي مختلف الحضارات. فقداستوقفتني احدى الدراسات التي عثرت عليهامن خلال الشبكة العنكبوتية, والتي قد تستغربون مما ورد فيها من اساليب قمعية مختلفة وقهر وظلم واستبداد للمرأة على مر العصور.

فالحضارة الاغريقية وصفت المرأة بانها الشجرة المسمومة, وقالت عنها الحضارة الرومانية بانها ليست روح ولم تعتبرها كائن حي, أما الصينيون فقد وصفوها بانها مياه مؤلمة تغسل السعادة, والاكثر ظلما وقهرا واجحافا الفرس الذين اباحوا زواج المحرمات, ا واليهود الذين اعتبروها لعنة. والاصعب من ذلك ان البرلمان الانجليزي اصدر بيانا في عصر هنري الثامن ملك انجلترا يحضر على المرأة قراءة الانجيل ( العهد الجديد), كما ان الظلم وصل في عصر الجاهلية الى وأد البنات.

ممن المؤسف مؤتمر فرنسا الذي عقد عام 586م للاجابة عن الاسئلة التالية:
هل المرأة انسان ام غير ذلك ؟
وهل لها روح ام لا؟
واذا كانت لها روح انسان فهل هي بمستوى الرجل ام اقل منه؟
وفي نهاية المؤتمر قرر المؤتمرون ان المرأة انسان, لكنها خلقت من اجل خدمة الانسان.

وهذا يعني انهم كان لاديهم شك في انسانية المرأة, و آدميتها. وعندما تواضعوا منحوها الآدمية بدرجة اقل من الرجل, وانها لم تصل الى مستو ادميته وانسانيته, واعتبروها اقل قدرا وقيمة,وأوجودها في الحياة فقط من اجل خدمة الرجل, لأنهم ينظرون لها بنظرة دونية امتدت جذورهاالى يومنا هذا, وان كانت باشكال مختلفة, وبنظرة اكثرتطورا مما كانت عليه سابقا..

ولكن عندما جاء الاسلام ساوى بين المرأة والرجل, منحها حقوقها في كافة مجالات الحياة, واعترف بقيمتها وانسانيتها, ورفع شأنها, وارتقى بمكانتها.

الا أن مجتمعاتنا لا زالت تتعامل مع المرأة بآثار ترسبات الماضي وموروثاته الثقافية,المجحفة بحق المرأة, وهذا يحتاج منها مضاعفة جهودها لاثبا ذاتها, وتذليل الصعوبت ومواجهة التحديات لتحقق طموحاتها, ومواصلة مسيرتها والوصول الى ما تصبوا اليه في مختلف الاصعده والله الموفق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-