فلذاتُ أكبادِنا تمشي على الشّوكِ!

آمال عوّاد رضوان - فلسطين بلغَني سؤالُهُ مُستفسِرًا عن معنى الكتابة، وكوْني شاعرةً وأديبةً في ظلِّ الاحتلال، وتبادرَ لروحي قوْلُ جيفارا: "أحسُّ على وجهي بألمِ كلِّ صفعةٍ توجّهُ إلى كلِّ مظلومٍ في هذه الدّنيا، فأينما وُجدَ الظّلمُ فذالك وطني، وإنَّ الطّريقَ مظلمٌ حالِكٌ، فإذا لم نحترقْ أنتَ وأنا فمَن سينيرُ لنا الطّريق"! وكأنّ بلادَنا المحتفلةَ بأعيادِ استقلالِها الوطنيّةِ تتمتّع بهويّةِ الحُرّيّة! وكـأنّ الوجودَ العربيَّ بمعظمِ مُكوّناتِهِ مِن لغةٍ وثقافةٍ وسيادةٍ وثرواتٍ واقتصادٍ مُهدّدٌ كيانهُ المستقبليّ مِن قِبلِ قوى عظمى! وكأنّنا نعملُ بالمقولةِ المأثورةِ: " نموتُ واقفينَ ولا نموتُ راكعين"، ونرفعُ قوْلَ لنكولين شعارًا: "اِنهضوا أيّها العبيدُ، فإنّكم لا ترونَهم كبارًا إلاّ لأنّكم ساجدون"؟ أيننا مِن مفهومِ الحُرّيّةِ والاحتلالِ العسكريّ؟ وماذا عن الاحتلالِ الفكريِّ وزعزعةِ الإيمانِ، وخلخلةِ الثّوابتِ الفكريّةِ، وخلْقِ الفوضى والفتنةِ بينَ عناصرِ الشّعبِ الواحد؟ كيفَ نفسّرُ تبعيّةَ دوُرِ الإعلامِ والدّعايةِ كقوى مُحرِّكةٍ في الاحتلالِ النّفسيِّ وبثِّ سمومِها المُغرية؟ هناكَ حركاتٌ مصطنعَةٌ تدّعي الاعتدالَ والعدلَ، تُوجّهُ عقاربَها باتّجاهِ الاحتلالِ ضدَّ الرّوحِ والضّمير، وإنّي لأسمعُ صوتَ جبران خليل جبران: "إنّ الأمّةَ المستعبَدةَ بروحِها وعقليّتِها، لا تستطيعُ أن تكونَ حُرّةً بملابسِها وعاداتِها"! مَن يُساندُ الحقَّ إلاّ أهلُهُ، ووعْيُ أمّةٍ لا تتوانى ولا تتهاونُ في حقِّها وحُرّيتِها ولا بخلطِ أوراقِها؟ ألم يقلْ نيلسون منديلا: "الحُرّيّةُ لا تُعطى على جرعاتٍ، فالمرءُ إمّا أن يكون حُرًّا أو لا يكون، والجبناءُ يموتونَ مرّاتٍ عديدة قبلَ موتِهم، والشّجاعُ لا يذوقُ الموتَ إلاّ مرّة واحدة"؟ إذًا؛ لماذا تتّسعُ آفاقُ المطامعِ الغربيّةِ بشرقِنا، وتضيقُ آفاقِ الفكرِ العربيِّ ورؤاه؟ عشراتُ النّداءاتِ المستغيثة تصلُني، للتّضامنِ والإفراج عن مفكّرينَ وإعلاميّينَ وشعراءَ وأدباءَ أطلقوا أصواتَهم المجروحةَ للحُرّيّة، فأُطبِقَ عليهم في السّجونِ والتّعتيم والإعدام والتّهجير، فكيفَ تنيرُ هذهِ الأصواتُ العقولَ والنّفوسَ والوجودَ والكيانَ والهِممَ إنْ شُلّتْ هذهِ الألسُنُ؟ وما أدراكَ ما الكتابة؟ الكتابةُ طائرٌ خرافيٌّ تُشكّلُهُ فوضويّةُ الواقعِ، يُمارسُ طقوسَهُ الغريبةَ، يسبحُ ويغوصُ في لججِ الخيالِ، لينتزعَ مِن أعماقِهِ محاراتِ آمالٍ، يُحلّقُ بها إلى سمواتِ الحلمِ، فيزرعُها نجومًا وضّاءةً في عتمِ ظروفٍ كالحةٍ، مغموسةٍ بأرَقِ الهمِّ الفرديِّ والجماعيِّ. الكتابةُ ألبومٌ كبيرٌ للوحاتٍ مرسومةٍ بالكلماتِ، تشهدُ على بيئتِها وعصرِها وحضارتِها وثقافتِها، تحملُ بثيماتِها وتصوّراتِها وآمالِها اللاّمتناهيةِ رسالةً ساميةً ومؤثِّرةً وإيجابيّةً، تتركُ بصماتِها محفورةً على جباهِ المقاماتِ، بَعْدَ انتشالِها من حُفَرِ الرّمالِ المتحرّكةِ المردومةِ بقشٍّ مفخّخٍ، فتجوبُ بها آفاقًا لِتَحُطَّ في نفسِ المتلقّي وتهزّهُ وتُذهلُهُ، حينَ تُناغمُ أوتارَ قلبِهِ وإيقاعَ عقلِهِ. أن تكونَ رهينًا في بلدِكَ ومحاصَرًا في أرضِكِ، لكنّكَ حرٌّ طليقٌ بفكرِكَ، تقضمُكَ الغربةُ، وتؤطّرُكَ في صناديقِ الاتّهامِ السّوداءِ، تخضعُ لدينونةِ العدوِّ المحتلِّ من ناحيةٍ، ولرفضِهِ لكَ بشتّى وسائِلِهِ وبأبعادِها من أجل تهجيرِكَ، ومحاربتِهِ إيّاكَ بتجزئتِكَ وشرذمتِكَ بمسمّياتٍ تتعدّدُ، وطمْسِ معالمِكَ العربيّةِ الموحِّدةِ لكلِّ الفئاتِ، ومِن ناحيةٍ أخرى تواجهُ دينونةَ أخيكَ العربيِّ، واتّهامَهكَ بالتّخلّي عن ملامحِكَ وهويّتِكَ الفلسطينيّةِ، طالما أنّكَ أُرغِمْتَ على حَمْلِ جوازٍ إسرائيليٍّ، الّذي يُرضخُكَ للقوانينِ والشّروطِ الإسرائيليّةِ والمواطنةِ الجزئيّةِ كعربيٍّ في دولةٍ يهوديّة. أنتَ المكبّلُ بسلاسلَ من أسئلةٍ لزجةٍ تدورُ محاورُها على ذاتِها: مَن أنا وإلى أينَ أُسَيَّرُ أو أسيرُ، وكيفَ أتحدّى وأُجابهُ مشاقَّ ووعورةَ الدّروبِ المرسومةِ؟ كيف لا يسلبُني الهروبُ مِن هذا المَسيل؟ هل هناكَ مِن خيارٍ أمامي سوى الهجرةِ والرّحيلِ إلى بلدٍ آخر؟ وإن بقيتُ هل سيتمكّنونَ أن يخلعُوا عنّي ثوبيَ العربيَّ ويُلبسوني ثيابَهم المفصّلةَ لي بمقاساتِهمِ وألوانهم؟ هل أخضعُ للذّوبانِ والتّلاشي والاضمحلالِ كما يُخطَّطُ لي؟ وهل إخوتي مَن يعيشونَ الشّتاتَ على مضضٍ أفضلُ حالاً منّي أنا الرّاسخُ اللاّجئُ في بيتي وبلدي؟ وكيفَ أثبتُ أنّي ابنُ هذا الـ فلسطين ولستُ لاجئًا فيه؟ أن أكونَ كاتبًا ينبغي أن أتماهى مع الهمّ العامّ والخاصّ، لأثبتَ أنّي أحملُ جوازًا وهويّةً إسرائيليّةً رغمًا عنّي، وأنّ هذا الأمرَ لا يُلغي البتّةَ انتمائيَ الشّديدَ إلى جذوري وحضارتي الفلسطينيّةِ الرّاسخةِ رغمَ كلِّ الجفافِ والتّجفيفِ، ومحاولاتِ التّخنيقِ والتّقديدِ والتّحجيمِ، واستخدامِ لغةِ التّهجيرِ بشتّى لهجاتِها الملغومةِ، ففي أيّة محكمةٍ عادلةٍ يثبتُ عنادي وصمودي وإصراري في صراعي المرير، أنّي بريءٌ من دمِ هذا التّاريخ المفخّخِ؟ ما هي البراهينُ والدّلائلُ من أجلِ تثبيتِ حقّي الشّرعيِّ والإنسانيِّ؟ ولماذا أظلُّ أنا الفلسطينيُّ ملزَمًا ومتأهّبًا للدّفاعِ عنّي؟ هوَسٌ لا يَخبو يؤرّقُني على مدى الصّحوةِ، هل تنجحُ أجيالُنا القادمةُ في متابعةِ مشوارِ الهمِّ العامِّ؟ أم أنّ الهمَّ الخاصَّ قد يقودُها إلى مقولةِ "أسألُكَ يا ربُّ نفسي"، فتخضع للتّهجيرِ أو التّذويب؟ وكيف يمكننا تفادي هذهِ الهواجسِ المرعبةِ والتّصدّي لها؟ أسئلةٌ قائمةٌ تتأرجحُ ما بينَ زوايا حادّةٍ ومنفرجةٍ، ممزوجةٌ بفكرٍ وأحاسيسَ متألّمةٍ وفلسفةٍ متأمّلةٍ بالخلاصِ والفرجِ، نسكبُها بقوالبَ إبداعيّةٍ وتصنيفاتٍ أدبيّةٍ متعدّدةٍ، توصلُ عصافيرَ النّفسِ الضّالةَ إلى أعشاشِها الآمنةِ مؤقّتًا، والّتي ترقى أعماقَ الكونِ الكثيفةِ بتفاصيلِهِ المتناقضةِ وخيوطِهِ المتشابكةِ، وفَكِّها ونَسْجِها، وسَبْكِها في أُطرٍ فنّيّةٍ صاخبةٍ صامتةٍ، ناطقةٍ خرساءَ، لكنّها أبدًا ليستْ بعمياءَ فاقدةً اتّجاهاتِها، فهي هادفةٌ وليستْ عبثيّةً. اليومَ علا الصّوتُ وقويَ صداهُ، تخطّى الحدودَ المفروضةَ بفضلِ النّتّ، فصارَ مُتنفّسًا حقيقيًّا فكريًّا وأدبيًّا واجتماعيًّا، إن لم يكنْ حضورًا بالجسدِ، يوصلُ الرّسائلَ للخارجِ القريبِ البعيدِ، وتبادل وجهاتِ النّظر وتفهّمها لظروفٍ تلاصقُ الوجعَ. الكاتبُ إنسانٌ أوّلاً وأخيرًا، موهوبٌ مُطّلعٌ، يتحلّى ويتزيّنُ بكلُّ ما تحملُهُ حضارتُهُ وتاريخهُ مِن جمالٍ وصِدقٍ وأمانةٍ وإخلاصٍ، يتماهى مع كلِّ العناصرِ الّتي تُعزّزُ كيانَهُ الإنسانيَّ في ذاتِهِ ومجتمعِهِ، ليعكسَ مرآتَهُ الحقيقيّةَ الدّاخليّةَ بألقِها وجاذبيّتِها، ويبذرَ فكرَهُ وحِسَّهُ في نفوسِ قرّائهِ، لمتابعةِ واستمراريّةِ الثقافةِ والهويّة! والكتابةُ رحلةُ تأمُّلٍ هاربةٌ مِن حصارٍ قسريٍّ غيرِ مسلَّمٍ به، إلى أبعدِ مدى ما أمكن، للاطّلاعِ على ما يجولُ ما وراءَ القضبانِ والجدرانِ، وبالتّالي تحويلِها للغةٍ فنّيّةٍ إبداعيّةٍ أدبيّةٍ، مِن أجلِ معالجةِ أمورٍ قابلةٍ للتّخلخلِ، ومن ثمَّ إعادةِ التّوازنِ النّاجعِ إلى الكيانِ الوطنيِّ والإنسانيِّ بقيَمِه الإيجابيّةِ الرّاقيةِ البنّاءةِ، فعسانا وعساهم نردّدُ دعوةَ طاغور: "يا ربّ، لا تجعلْني أتّهمُ مَن يُخالفُني الرّأيَ بالخيانةِ".

آمال عوّاد رضوان - فلسطين

أخبارُ أطفالِنا في العالمِ عامة والعربيّ خاصّةً تؤرقُ فكري وعيني وقلبي، وأبيات شعريّةٌ تراود هاجسي وتخاطب جوارحي الداخلية وأحاسيسي اللامنظورة:
أنزلني الدهرُ على حكمِهِ/ من شامخٍ عالٍ إلى خفضِ/ لولا بنيّاتٌ كزُغْبِ القطا/ أُجْمِعْنَ من بعضٍ إلى بعضِ
لكان لي مضطربٌ واسعٌ/ في الأرضِ ذاتِ الطولِ والعرضِ/وإنـما أولادنـا بيننـا/ أكبادنا تمشي على الأرضِ
لو هبّت الريحُ على بعضِهم/ لامتنعتْ عيني عن الغمض
كيف بهم حين يمشونَ حفاةً على مساكبِ الشّوك، وعراةً تحتَ وهج نيرانِ الحرب ولظى الفقر والإهمال؟ كيف لأولي أمرهم وذويهم؛ مَن ينبغي أن يكونوا لهم أرضًا ذليلةً تنبتهم وترعاهم، وسماءً ظليلةً تحنو عليهم وترأف بهم، حين يعتريهم هزالٌ وكسلٌ عندَ قطفِ ثمارِ قلوبهم؟ فهل تضيعُ الغمارُ والثمارُ (الأبناءُ)، في سِلالٍ هشّةٍ من الأوراق الرّسميّة الواهية؟
ضجيجٌ عارمٌ حولَ قانونٍ أقرّهُ المجلسُ الشّوريّ المصريّ، يُجيزُ فيهِ للأمِّ المصريّةِ أن تَنسبَ الطّفلَ إليها في أوراقِ ميلادِهِ الثّبوتيّةِ!
قانونٌ يُجيزُ نسبَ المولودِ إلى أّمّهِ ولا يُلزمْ ولا يُجبرْ؟ إذًا هو قانونٌ اختياريٌّ لا بدّ أن يخدمَ شريحةً معيّنةً، وليسَ مفروضًا على المواطنِ المصريِّ!
لماذا قوبلَ القانون باستهجانٍ ورفضٍ شديدَيْن، مِن كثيرٍ مِن فئاتِ المجتمعِ المختلفة، منذ شهر آذار عام 2009؟ ولماذا لازالَ هذا الموضوعُ يحتلُّ جدلاً في أوساطِنا العربيّةِ خاصّة؟ هل هو الخوف من عدوى تفشي القانون وانتشاره في الدّول العربيّة قاطبة؟
هل لِما في الأمرِ مِن خروجٍ عمّا ألفَهُ المواطنُ العاديُّ عبْرَ قرونٍ وعصورٍ؟ أم لأنّ القانونَ حملَ ما حملَ مِن تأويلاتٍ واحتمالاتٍ وأبعادٍ، لم يُدرك المواطنُ البسيطُ كنهَها دينيًّا واجتماعيًّا، فاختلطَ الحابلُ بالنّابل؟
النّاشطة النّسائيّة د. نوال السّعداوي أطلقتْ دعوةً منذ زمن بعيد، طالبتْ فيها بتعديلِ القوانين، وإعطاءِ المرأة حقَّها في نسْبِ المولودِ إليها، لكنّها هوجمتْ ورُفِضَ اقتراحُها حينذاك تحتَ مُبرّراتٍ شتّى، وكأنّ في الأمرِ تحقيرٌ للطّفل! لكن؛ ما الّذي دعا ودفع بحكومةِ مصر إلى سنّ وإقرارِ هذا القانون، بإيعاز مُعزَّز مِن مشيرة الخطاب، رئيسة المجلس القوميّ للأمومةِ والطّفولةِ بمصر، وفي هذا الوقت بالذات؟
*هل المسألةُ او المعضلة محصورةٌ في نسْبِ المولودِ للأبِ أو الأمّ أو معًا في أوضاعٍ طبيعيّةٍ للأسرة كحقٍّ شكليٍّ للمرأة؟ أم أنّ الأمرَ يتعدّى موضوعَ الانتساب، إلى مُداراةِ ظواهر اجتماعيّةٍ غير سويّة؟
*هل تعديلاتُ هذا القانون مصريّةٌ وغيرُ مستوردةٍ، وليستْ بإيحاءاتِ جهاتٍ أجنبيّةٍ تعرّضتْ لضغوطِها؟ أم هي فعلاً وليدةُ حاجةٍ قصوى، تستدعي تداركَ أوضاعٍ اجتماعيّةٍ مُزريةٍ تحتاجُ إلى علاج؟
بحسبِ تصريحاتِ مشيرة الخطاب، فإنّ التعديلاتِ تمّ إعدادُها وصياغتُها مِن قِبلِ اللّجنةِ التّشريعيّةِ بالمجلسِ القوميِّ للأمومةِ والطّفولة، وقامت لجنةٌ من وزارةِ العدلِ بتنقيتِها قبلَ تقديمِها لمجلس الشّعب، وهذه التّعديلاتُ مصريٌّةٌ خالصةٌ 100%.(إيمان عبد المنعم - شريف الدّواخلي).
أيّ نوعٍ مِن الأمّهاتِ يقصدُ بها القانونُ المصريّ؟
هل يقصدُ الأمَّ المصريّةَ الّتي تربطُها علاقةٌ زوجيّةٌ شرعيّةٌ مع زوجٍ مصريٍّ هو والدُ أبنائِها، أم كما في حالةِ نوال حلمي ابنة د. نوال السّعدي؟
أم أنّ الزّوجَ غيرُ مصريٍّ ويحملُ جنسيّةً أخرى؟ أم هي الأمُّ الّتي لا يعترفُ والدُ ابنِها إن كانَ شرعيًّا أو غيرَ شرعيٍّ ببنوّةِ الوليد؟ أم هي الأمُّ المصريّةُ مَن كان والدُ وليدِها مصريًّا لكن مجهولُ الهويّة؟
أم أنّ الأمَّ عازبةٌ وليس لديها وثيقةُ زواجٍ، إذ خضعتْ للزّواج المبكِّر، ولا تملكُ عقدًا قانونيًّا لأنّها دونَ سنِّ الزّواج؟ أم........؟
هل إقرار قانونٍ يُجيزُ للأمِّ أن تَنسبَ الطّفلَ إليها، وتُسجّلَهُ بنفسِها دونَ حاجةٍ لوثيقةِ زواج، سيحلُّ فعلاً مشكلتَها ومشكلةَ وليدِها اجتماعيًّا واقتصاديًّا ومعنويًّا لاحقًا؟ أم أنّ الحلَّ هذا سيظلّ شكليًّا، إن لم يكنْ قنبلةً موقوتةً قد تنفجرُ في أيّةِ لحظة؟
لكن؛ أليس إزاحةُ النّسبِ غير الشّرعيّ عن كاهلِ الأبِ البيولوجيّ، وإلحاقُ الخطيئةِ ووصمةِ العارِ بالأمّ وحدها وبعائلتِها، فيه الكثير مِن التّمييز وتحميلِها المسؤوليّة الكاملة، إن لم يكن انتقاصًا مِن قدْرِها وقدْرِ وليدِها؟
وهل هذا القانونُ يوفّرُ مظلّةً قانونيّةً لأطفالٍ يعانونَ من خللٍ اجتماعيٍّ، ناتجٍ عن عدم وجودِ الأب نتيجةَ ظروفٍ غامضةٍ، كحوادثِ الاغتصابِ والدّعارة والزّواجِ المبكّرِ والاستغلالِ؟
وهل يُراعي القانون فعليًّا تحقيقَ مصلحةِ هؤلاء الأطفال، من أجل حمايتِهم والتّصدّي لظواهرِ العنفِ ضدّهم، وضمانِ حصولِهم على حقوقِهم، وتوفيرِ ظروفٍ معيشيّةٍ كريمةٍ أفضلَ لهم؟ وهل يتمكّنُ القانونُ مِن الحدِّ مِن هذهِ الآفةِ الاجتماعيّةِ في العقودِ القادمةِ؟
وهل القانون هذا يساهمُ مساهمةً فاعلةً إيجابيًّا في حلِّ مشكلةِ ابن الزنا (اللّقيط)، ويُشجّعَ أمَّهُ على عدم التّخلّي عن وليدِها عندَ أبوابِ المساجدِ والكنائس، أو قربَ حاوياتِ القمامةِ أو في المنتزهاتِ العامّةِ أو أماكن أخرى؟
وماذا لو فعلتْ حقًّا، ولقيَ هذا القانونُ تجاوبًا كبيرًا من هذه الأمّهات، فهل يَقبلُ المجتمعُ بحقيقةِ هذه المرأةِ وبابنِها، فيتلقّفُهما بالرّحمة والمودّة؟ أم أنّهما سيخضعانِ معًا للذّلّ والمهانة، وينتهي بهما المطافُ إلى الانتحار أو إلى الشّارع، أو إلى الانتقام بأشكالٍ مختلفة، أو إلى الاستغلالِ بشتّى الخدعِ والحِيل؟
ماذا يُدعى اللّقطاءُ في أوراقِهم الثّبوتيّةِ إن لم يُنسَبوا إلى أمّهاتِهم؟ وعلى فرْض أن تبنّاهم فاعلو خير، فهل تتغيّرُ النّظرةُ تجاهَهم، ويحصلونَ على كاملِ حقوقِ البنوّة لاحقًا؟ أم أنّ الأمورَ ستنقلب عليهم بمجرّد أن يخرجوا مِن كؤوس أزهارِ الطّفولةِ، ليدوسَهم المجتمعُ المُجحِفُ بالخذلانِ والنّبذِ والتّعييرِ والمقاطعةِ والمطاردة؟
ما هي الأضرارُ النّفسيّةُ الحاضرةُ واللاّحقةُ بهؤلاءِ اللّقطاءِ الضّحايا، وأيُّ مستقبلٍ نتوخّاه منهم ولهم، وهم يعيشونَ الماضي والحاضرَ مظلومين ومنبوذين اجتماعيًّا، ويحملونَ في حنايا أرواحِهم معنويّاتٍ سلبيّةً قاتمة؟
هل مشكلةُ هذهِ الفئة مِن الضّحايا اللقطاءِ تقتصرُ على نسبِ الطّفلِ إلى أمِّهِ وإلى اسمٍ وهميٍّ للوالد؟ أم أنّ جذورَ المشكلةِ أعمقُ مِن كنيةٍ أو انتسابٍ، وأنّ الحلّ يكمنُ في احتضانِ هذه الأسَرِ المشرذمةِ والخارجةِ عن سياقِ المجتمع، وإرجاعِها إلى بستانِ الإنسانيّةِ واحتوائِها، من أجل الحدِّ مِن تفاقم واتّساع سلسلةِ هذهِ المآسي البشريّةِ مستقبلا؟ وماذا عن أطفالٍ صغارٍ تاهوا في الشّوارع وفقدوا أسَرَهم، ولم تستدلّ الجهاتُ المختصّةُ إلى أسرِهم الحقيقيّة؟ وكيف ينتهي الحالُ بهذه الفئةِ الأخرى، وتحتَ طائلةِ أيّة مسمّياتٍ يقعون؟ مشرّدون؟ تائهون؟ ضائعون؟ أبناء شوارع؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-