رحلة عبر الحدود

تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " فنجان القهوة لابد منه في كل صباح، أيام السبت والأحد أيام عطلتي الرسمية، بعد أسبوع كامل من التعب والإرهاق، صمت يعم البيت ليس بعادة بيتنا أن يعتريه هذا الصمت القاتل، ابنتي رهف التي تيقظني كل صباح تعتلي ظهري وتناديني: قومي اشربي قهوة هذا الصباح لا احد بالبيت ما أيقظني صوت رسالة على هاتفي النقال، تعالي إشربي نسكافيه عندي أوه.... جارتنا، غسلت وجهي، خرجت.... تَركت الباب لي مفتوحًا ونادت بصوت عالِ: أدخلي، أوراق مبعثرة تملأ المكان، لفت إنتباهي كلمات كتبت: لماذا يا سيدي مدة صلاحيتي انتهت سوف أبقى ليس لأنني إنتهيت ولكن لأنني سوف أعيش .. لماذا تتركوني بين المقابر أشتم رائحة الموت.. من أعطاك حق قتلي ومن الذي أصدر الأحكام.. لازلت أتنفس رائحة الورد... صديقتي تقف بعيدًا، دموع تنهمر، شفاه تتمتم: نعم أحببته، أكبره بعامين، صدقيني أحببته... لكنني كنت له "جسدًا عاريًا، يمارس معي أشد لحظات رجولته، كل الرجال أطفال ويظنون أنهم أبطال ولا يعلمون كيف يكونوا رجال؟" للوهلة الأولى وقفت مستمعة صارخة لماذا سميته سيدك؟ أعتقد انك نظرت لنفسك على أنك جسدًا أعطيته حق السيادة عليك، فماذا تعتقدين ؟ قالت : بهمس" لم يردني له زوجة، أريد ان أكون أمًا، تركني ورحل ." ضممتها إلى صدري، "هذا الفتى ليس فتى أحلامك الذي يمتطي حصانًا أبيضاً، فتى أحلام كل فتاة رجل يؤمن بأن العلاقة بينكما ليست مجرد رغبة بالحصول عليك، رجلا يبدي استعدادًاً دائماً ليمد يد العون ويستغني عن أمور مهمة بالنسبة له لاكتساب حبك، أن يكون سنداً لك، الرجل الذي يخلص لك مهما كانت الظروف، الرجل الذي لا يحاسبك على أخطائك الماضية، وأن يكف عن التحدّث عن مساوئك، البسيط الواضح دون تكلف أو تمثيل، الرجل الذي يتقن فض غشاء بكارة روحك، أن يعانق جسدك وينثر الأهات الى السماء، يشعرك بأنه كتاب مفتوح لا يخفي عنك شيئا فتشعرين معه بالأمان والاستقرار". أما هو "حبيبك" يجعلك تشعرين أن آفاق تحقيق أبسط طموحاتك قد تبدو بعيدة المنال،نظرة الرجل للمرأة في مؤلفات القاضي المتوفي" أحمد بن يوسف شرف الدين التيفاشى" (ما يستحسن في المرأة ) * - طول أربعة أطرافها ، وقامتها ، وشعرها ، وعنقها * - وقصر أربعة يدها.. فلا تبذل ما في بيت زوجها ، ورجلها..فلا تخرج من بيتها ، ولسانها ..فلا تستطيل به ، وعينها..فلا تطمح بها لغيره * - وبياض أربعة بياض لونها ، وفرقها ، وثغرها ، وبياض عينها * - وسواد أربعة أهدابها ، وحواجبها ، وإنسان عينيها ، وشعرها * - وحمرة أربعة لسانها ، وشفتيها ، وخدها ، وبشرتها * - وصغر أربعة أنفها ، وبنانها ، وخصرها ، وقدمها * - وكبر أربعة جبينها ، وعينها ، وصدرها ، وعجيزتها * - وضيق أربعة فمها ، ومنخرها ، ومنفذ أذنها ، و............ ) صديقتي بعثري أوراقك كاملة، أنفضي ما تبقى من أثاره المحتلة في الروح، ترجلي عن حصانه، ومري باحثة عن قطارات أخرى تقف عند محطة أنوثتك، تشعل نار لهيبك، هذا الغياب لربما يعود او لايعود، لملمي أشرعتك من تحت ذخات المطر، إجمعي روحك التي بعثرها الزمن، لعلك اميرتي في كل فينة واخرى تعيشين عذابات القدر هي تلك الاقدار المصنوعة بيدينا، ستبقي تحلمين في اللاعودة وما بين حلم وحقيقة سيموت الحلم والأمل والمستقبل كأن هذا الصباح أخر أحلامنا التي نغتالها دائما معلننين بقاءنا الروحي في عتمة الأيام، ليس هناك بدايات تأتي لوحدها ولا نهايات تختزل تلك البدايات، انما هناك نهايات حتمية لتلك البدايات التي صنعتها أيدينا، كأن هذا الصباح عبير الغياب وبقايا سعادة، لم تعتاد شفاهنا على الإبتسامة الروحية لكن اعتدنا دائمًا أن نغتال هذا الصباح وتلك البسمة ونهدم أشلاءنا المبعثرة، لنعيد تشكيل الألم فينا ونزيد طعناتنا طعنات.... أميرتي لا تقلقي فليس كل الرجال رجال انما كتب في شهادة ميلادهم ذكور حتى الوفاة.... تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " كنعانية من فلسطين حَملت جذورها وعانقت التاريخ، أتلمس حجارتها، ألقي لها أذني وهي تهمس لي الحكايات، متجولة في أزقتها، أقفز كجواد بري أصيل ، تتناثر الأمطار ملكا ً لبلاد كنعان، هي تلك البلاد التي إنحنت لها قلوب العالم لأنها صرح علا السحاب حباً وعشقا فتاتي الكنعانية تلبس ثوباً مطرزًا ينسدل على جسدها العاري ألوانا وبريقاً، وصفاً مخملياً لفتاة فلسطينية العينين، فلسطينية الروح والجسد فلا تسألوني من أنت... بسواد عيني أكون تلحمية، وببريقهما تجدونني خليلية، ومن ارتفاع قامتي وشموخي افتخرأني نابلسية، وليل شعري يغني تراث مقدسي، ومن رقة احساسي أكون يافاوية، وفي قوتي وصمودي أعلن أنني غزاوية، وفي عزة نفسي وكرامتي سحر مدينة الكرم، ودمي الأحمر يسري في جنين، وأنوثتي تنطق بها عيون الناصرة، وجسدي تطوفه حيفا وعكا وبئر السبع وما تبقى من سحر ونسائم مدن فلسطينية .. فتاتي ختام أيتها الأميرة الناصرية على إنحناءات جسدك يحنو العالم ركوعاً وسجودًا..يا أميرة الأحلام مري بنا قليلاً لتغدو صباحاتنا أرق وأجمل، أرسمي على شفاهنا قبلات من عبيرك الوردي، أيتها الحالمة المجنونة إبعثي فينا في سفر أبدي داخلك فتاتي عفاف أيتها الرائعة، يا شقرائي النابلسية ذات الشعر اللولبي المنسدل على ظهرها، أنفثي دخان الأرجيلة من بين شفتيك لتعتقي قلوب الأسرى من حولك ، أذيبي تلك القلوب الحائرات بك، وكوني عشقاً مرتجل في ثنايا الروح فتاتي لين أيتها التلحمية التي إنصلب المسيح على صدرها، وهتفت عيناها بأجراس الكنائس، يا سمرائي لوجهك الجميل سحر وعبق تاريخ مهد اليسوع، بين يديك أميرتي نحمل تناغم الديانات، يا جميلتي تحملين أحلامنا بين رسم فتاة عربية شرقية تغزل التاريخ بسحرها فتاتي أميمة أيتها المقدسية الحالمة، كفي ركضًا بحافيات أرجلك لعلك تتركين لنا قليل من الطريق المعتق لقدس الاقداس، بيضائي جسدك العاري على طرقات المدينة و شالك الذي يلوح من بعيد يعلن السلام، يا كنعانية من مدن العشق والسلام من بين عينيك تشرق شمس حرية الأوطان فتاتي حكمت التي من على جسدها سارت أطواف الى الحرم الأبراهيمي، أيتها الخليلية على صمتك رسمت حريات المدينة، بعدالة اللون الأسود في عينيك أسقطت الحب وضفت الى جنوننا دليلاً أخر.. فتاتي وفاء ذات الأشرعة البنفسجية، إقبلي اعتذارنا يا سيدتي وأرسليه الى مدينة رام الله، فإن القطارات لا تتوقف إلا في محطة عينيك، نسافر مع شعرك الطويل الى ما تحت المدن، وتمر أحلامنا من بين جفنيك إقبلي اعتذارنا يا سيدة التاريخ والمنفى.. فتاتي راية من جنين يا عاشقة الجنون، ارفعي ذراعيك لتنحني أجسادنا شموخاً، سيدتي إمهلي ثوراتك قليلاً لتنفس هواءنا قليلاً ، زفي شهداء الحب فيك الينا لعلنا نجتاح جميع النهايات، يا بنت التراب المعتق بالندى، يا جبل النار محرق الأعداء.. يا فتاة كنعان كوني من يافا أو حيفا او بيت جبرين او عكا من الشمال إلى الجنوب، لقلة حيرة حروفي من أين ابدأ بك ومن أين اخط سطور عشقك وأمر مرور الكرام فيك، كلمات تضيء فوضى حواسي لارسم أسطورتك من السهل الى بيسان، لونك القمحي سيدتي مزجته نسائم الروح بين عينين غاضبتين فلسطينية عاشقة حتى النخاع أغرسك سكيناً وعناقيد غضب، أعلنك قنديلاً يتوج ليلي، فلا تسألني من أي البلاد أنت ..أنا فلسطينية من بلاد كنعان تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة " صباح معطر بالزهور وندى ينفش أنفاسه على أجسادنا، في كل صباح يرن هاتفي النقال كالعادة ليخبرني أنه قد حان الوقت للعمل، أستيقظ وروح الأمل تسافر معي الى مشارف الدنيا، وصفاء نهارنا وصوت العصافير المهاجرة الى الشمال حاملة معها أرق صباحتنا وأصدقها تعبيراً، ليس لدي من الوقت الكثير ، جالسة أمام خزانتي لمدة ربع ساعة لأنتقي ملابسي، وكعادتي قميص سبور أزرق وبنطال جينز وحذاء رياضي، أسرعت إلى الشارع وعلى عجل وقفت تاكسي، عجوز في الستين من عمره، إنتظرت أن يفعل هذا السائق كباقي السائقيين وأن يبهرنا بسماع صوت فيروز، لكن سائقنا يسمع الراديو، درس بالترهيب مشيئة الحفاظ على سلامة إيمانه، إقشعر بدني لسماع ذاك الشيخ كان يقول قصة قد أشاعت في نفسي الخوف والتقزز والكبت المعنوي ولازالت عيون السائق ترمقني من خلال المرأة الأمامية . منقول عن الشيخ: هناك شاب في العشرين من العمر دخل الى غرفته وأغلق الباب، وهو في خلوته وضع في جهازه الكمبيوتر سيدي لفيلم مثير للجنس والموبيقات والعياذ بالله وما إن وضع السيدي في الجهاز وبدأ الفيلم أثار شهواته ورغباته حتى شعر بثقل على صدره واشتدت دقات قلبه وأحس بالاختناق وكان يصرخ أمي أمي ......... أتت الأم مسرعة وحاولت فتح الباب ولم تستطيع فاذا بها تنادي على الجيران، هرول أحد الجيران بفتح الباب بالقوة، فوجدوا الشاب ميت والسيدي الفيلم لازال يعمل نظرت الأم وصرخت .......... يا للهول لماذا نحول إحساسنا بالأشياء ورغباتنا إلى موبيقات وحرام ونرهب منها، إذا كان شيخنا يؤمن بأن الدين سمح ورحيم فإنه الأقدر على ترغيبنا بالحياة وحتى إن كان يريد ترهيبنا من إعتقادات خاطئة يجب الإبتعاد عنها خشية الضرر بنا . تأملت من خلال النافذة، أفكر حتى لو أراد ذاك الشيخ الترهيب هناك طرق أخرى أشد وهناً من قول هذا الشيخ، شهواتنا ورغباتنا هي جزء منا، ولا نستطيع كبتها معنوياً، فالكبت ألية دفاعية، وغالباً ما تربك السلوك وتدهور الشخصية وتحول اللإنسان الى سلوك الحيوانية. فالإنسان عندما يستخدام الكبت لرغباته يمارس الرغبات الممنوعة فقد وجد فريق البحث في جامعة ستانفورد الأمريكية أن إخفاء الأحاسيس وعدم إظهارها بصورة واضحة يضعف قدرة الإنسان على تذكر الأحداث والمواقف المميزة.‏ أحد الأخصائيين النفسيين" اكلينيكي" لعلاج الإدمان يقول : إن مشكلة عدم التعبير عن المشاعر مشكله قديمه ومتوارثه في مجتماعتنا نتيجة لأساليب تنشئه خاطئه تعتمد على كبت مشاعر الطفل منذالصغر مثلا بقوله (اذا تحدث الكبير فالصغير يسكت ) أو مثلا (البكاء للنساء فقط) أو القول عيب عليك تقول كذا، تقول دراسة حديثة عن كبت المشاعر وأثرها في دخول الأشخاص في دائرة الإدمان وجدوا أن كل 7 من أصل عشره أشخاص يعالجون من الإدمان كان أحد عوامل دخولهم لدائرة الإدمان( أياً كان نوع الإدمان) عــدم قــدرتـــهــم عــلى الــــتعبير عــن مـــــــشــــــاعــــرهم .. وربما لو كان ذلك الشيخ يريد أن يعظنا بترك الرغبات والتوجه إلى عبادة الله وحبه لكن ليس بهذه الطريق التي تفقدنا إحساساتنا بالأشياء، تفقدنا مشاعرنا الإنسانية التي نملكها ، وكأن ذلك الشيخ وصاحب التاكسي يبرران شيء ما أو غاية في نفس يعقوب. فما أن سكت الراديو حتى بالسائق يسألني : أنت صايمة أجبته: متعجبة من السؤال، ليش؟؟!! أعاد السؤال مرة أخرى، أنت صايمة، نظرت إلى النافذة ولم أبه لسؤاله ،" لا اريد ان أبتلي بأحد الاشخاص" ثم تلاى حديثه إذا انت صايمة ليش ما تلبسي حجاب، مش إلك ولا إلنا لربنا، النصيحة ببلاش ابتسمت قليلاً وخلجت إلى نفسي قليلاً، تحدثت مع ذاتي وأنا أتامل المدينة الخالية من الضوضاء هذا الصباح تخيلت أن رفيق دربنا صاحب التكسي يقول إستبدال " انت صايمة "عم يقول أنا صايم حرام عليكي واستبدال جملة "ليش ما تلبسي حجاب مش الك ولا النا لربنا " تخايلته يقول : ألبسي حجاب منشان ربك دبحتيني مش عشان الله عشان هالعبد الفقير ونظرت للسائق وصاحبني القول : عمو غض بصرك ...." بما ان السائق لازال يرمقني بنظراته من المراة الامامية للتكسي"

تغريد العزة - فلسطين - " وكالة أخبار المرأة "

عصافير الصباح تغرد أمام نافذتي محملة بأمل قادم لحياة أفضل، إستيقظت من نومي دقت الساعة التاسعة صباحًا، وكالعادة لبست ملابسي ربما هذه المرة كانت ملابس غريبة بعض الشيء لاني إعتدت ان أرتدي ملابس تبدو غريبة لناظريها
أنا هنا أقف في شارع طويل يسمونه شارع "القدس الخليل" أنتظر تاكسي لينقلني حيث يوجد مجمع سيارت تنقلك الى عدة مدن فلسطينية، متوجهة من بيت لحم إلى مدينة رام الله حيث الطريق إليها يوحي بالغثيان مرسوم كأنه أفعى تسعى، تهتز أجزاءك وكأنك تقفز وتهوي الى المقعد، شعور بالدوار ساعة ونصف تفصلنا عن مدينة رام الله، نزلت الى الطابق السفلي في مجمع السيارات، أصوات تتعالى رام الله
رام الله....نابلس.... الخليل ...
نظر إلي صاحب التاكسي وقال : رام الله
هززت رأسي بالموافقة
صعدت الفورد، اووووووووووووه صديقتي
كيف حالك
الى أين "رام الله"
تسامرنا الحديث طوال الطريق هي كانت تتحدث لي عن أخبارها و عملها ، ضغط الحياة، إنطلق السائق، وبينما أنا أمتع نظري بمعالم الطريق أخذت أتلفت حولي أدور بعيناي لأتامل وجه الحياة وأتابع اختفائها

ومالبثت أن تختفي معالمها كأن الاشياء تمضي بسرعة من حولك، أخذتني الذكريات من هذا المكان شعرت بشيء يتداخلني وأتقنت أن هذه هي حقيقة ومعادلات الحياة، أقفز بعيدًا في خيالي أتذكر كل شيء أبحث عن معالم أخرى، لا أعرف لماذا في هذه اللحظات ينتابني الحنين إلى كل من أحبهم أشعر في تلك الدقائق كما لو أنني لن ألقاهم مرة أخرى، شعور غريب كاني أطير داخل الزمان، فتحت نافذتي ألتمس تيار الهواء يخلخل جسدي ويخترق ثنايا صدري..

لكن صديقتي لازالت تتحدث مسترسلة، هي أيضًا تفتقد لمن يسمع صدى صوتها، حينها فقدت شهوتي وإستمتاعي بالنظر الى مكنونات الدنيا، لأعود من شرودي مستمعة لها

قالت لي عن ذاك الحبيب يبلغ من العمر 29عامًا يصغرها ب6 سنوات يقطن في مدينة غزة، تحدثت لي عنه، سنة ونصف حب افتراضي، تطورت العلاقة بين الإثنين وأصبح الحديث بينهما ليس فقط عن طريق الانترنت وانما عبر الهاتف أيضاً. يحاول دائما أن يلتقي بها في الضفة الغربية لكن تصريح الإسرائيلين يحول بينها وبينه، فالمواطن الفلسطيني يعاني من التعنت الإسرائيلي في حالات منح التصاريح

الحب لا يعرف الحدود ولا المسميات ولا الحواجز.

ربما كثرة الحواجز السياسية والاجتماعية، هي التي أصبحنا نستبدلها بعلاقات الإنترنت الذي يسمح لنا بمحادثة أيا كان ودون حدود الجغرافيا، ربما هو أيضًا إحساس بالفراغ العاطفي فنحن بحاجة الى الاستقرار العاطفي في حياتنا اليومية شعورك أو حاجتك للحب وافتقادك الى من يعطيك اياه او يوفره لك وشعورك أيضًا بعدم من يتفهم وضعك وينصت اليك ويراعي مشاعرك داخل المنزل او خارجه

وربما من حولك يسيء معاملتك أو عدم جدية من معك في تحقيق ماتريد وما تتمناه رغم قدرتهم على ذلك هو نوع من الاهمال العاطفي، لذلك أصبحنا نحتاج أن نشبع هذه الروح ولم نعد نهتم بالجسد أو الحالة المادية لهذا الشخص الذي يكون هو من حقق لنا هذه المعاني الانسانية.

(هنا اقول أن ليس كل العلاقات الافتراضية سواء انترنت او هاتف او كاميرا هي علاقات صحية و لا تخلو من المشاكل لكن هناك علاقات حقيقية تبدأ هناك عن طريق الشاشة الصغيرة لتكمل مسارها على أرض الواقع، لكن هنا يجب أن ننوه الى نية كل طرف وهل استخدم هذه الطريقة للتسلية ام أنه صادق بمشاعره )

الفراغ العاطفي ليس مرض نفسي لكننا بحاجة لهذه المشاعر الانسانية ولأن مجتمعاتنا تكبت حرياتنا وتصبح مشاعرنا من المحرمات التي لا يمكن تجاوزها .. كذلك النظرة الإجتماعية والموروث الثقافي والبيئي يلعب دورا كبيرا في طبيعة التعامل مع الفتاة ومخاطبتها والتواصل معها.

وطال حديث صديقتي عن حبيبها المنتظر ـ واشتياقها له، نظرت إلي بصمت وكادت تتحسس نظراتي حينًا تكون في الوعي وحينًا تسرح في اللاوعي قالت لي: "أتعرفين يا صديقتي كم أنت مفعمة بالمشاعر ولديك قدرة لايصال طاقة إيجابية هائلة .. كم انت جميلة"
طأطأت رأسي وقلت لها لربما أسأل لك غدًا عن تصريح لمدينة غزة، عندي أصدقاء يعملون هناك ربما يساعدونا..

عاودت النظر للخارج مرة أخرى، وصلنا الطريق المؤدي إلى حاجز" الكونتينر"، هذا المسلك الذي لا أدري كيف استطاع أن يبتدعه الإحتلال، كثير التعرج والمنعطفات الخطيرة، لا يصلح للاستخدام المدني، ولا يتسع لسيارتين إذا ما التقيتا فيه لشدة انحداره في الإتجاهين

أوقفتنا قوات الإحتلال جندي ومجندة ، يسألون عن الهويات، عجوز في الكرسي الخلفي ربما نسيت هويتها الخضراء، تبحث وتتمتم " يا ربي في بلدنا وبدنا هوية عشان ندخل رام الله الي كنا نوصلها بنص ساعة... يا رب ارحمنا" هذه العجوز قد اثقلها التعب، نظرت الى المجندة
وقالت لها" نسيتها"
صرخت المجندة الاسرائيلية بوجه العجوز " مرة تانية ممنوع تنساها وإلا رجعتك البيت"
يالقذارة تلك المجندة يا لها من بلهاء ألا توقن أنها راحلة يومًا ما ونحن باقون هنا،
تعجبت عندما سمعت العجوز تقول" اوف... يعني لو الجندي صرخ فينا منقول زلمة الي عم يصرخ، هذا الي كان ناقصنا جندية تصرخ فينا "
ضحكت وضحكت بصوت عالٍ حتى نظرت إلي العجوز بطرف عينها، وهي تتمتم " استغفر الله العظيم.... 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-