دعم للنساء المطلقات

أسماء أسافي - المغرب  كيف أعطي للكلمات روحا حتى تصبح حية كيف أعطي للأحلام زمانا و مكانا حتى تصبح حقيقة كيف أعطي للطموح كيانا حتى يصبح واقعا كيف اتحدي الغير موجود حتى أصل الملموس  كيف اجعل من أحاسيسي ووجداني سلاحا لأربح حربي كيف أصبح فارسا مغوارا ربح أصعب حرب هزم خوفه و يأسه، حزنه و كآبته، انكساره و ضعفه..... فربح القوة  أنا في حاجة إلى شيء ما..... شيء أنا في أمس الحاجة له شيء يلملم جراحي، شيء يطهر أفكاري، شيء يصمد طاقتي شيء يجعلني أحسن التأني شيء يجعل الانتظار رحمة  داك الشيء هو سلاح حربي أنا في حاجة أن اكتب اكتب حتى يهز الحظ الصدفة اكتب حتى يصبح المجهول معروفا و البعيد قريبا اكتب حتى لا تبقى دموعي حبيسة الأعين و آهاتي حبيسة الصدر اكتب لأن الكلمة معجزة  اكتب حتى يصل حديث الكلمات ابعد أفق اكتب حتى ترى الكلمات نفسها أمام المرآة .............. فتغدو حقيقة أسماء أسافي - المغرب  أمام الارتفاع المهول لقضايا النفقة وجنح إهمال أسرة، صوت البرلمان المغربي لفائدة المضي قدما بمشروع تأسيس صندوق طال نقاشه لدعم النساء المطلقات وأسرهن: صندوق التضامن الأسري الذي تم التخطيط له في مدونة الأسرة لسنة 2003 سيرى النور أخيرا. الصندوق يهدف إلى تعزيز التضامن الأسري والتماسك الاجتماعي. وتم رصد حوالي 500 مليون درهم لسنة 2011 ستكون متاحة للصرف الفوري؛ سوف تقدم الأموال للنساء المطلقات والأمهات اللواتي لا ينفق عليهن أزواجهن الرجال، الإجراء سيحدث اختلافا كبيرا في الحياة اليومية للعديد من النساء والأطفال فعدم تطبيق النفقة له آثار سلبية منها انقطاع الأطفال عن الدراسة وجنوح الأحداث.وبالرغم من الانتقادات على بعض جوانب الصندوق منها طلبات" تمديد أجل تقديم دعاوى النفقة"، رحب جل النشطاء بحماس بالفكرة.  عادة ما تعاني النساء المغربيات لأن الأوامر القضائية حول النفقة تأخذ وقتًا قبل دخول حيز التنفيذ. وفي ضوء هذا الوضع، يكون على المطلقات المتروكات لحالهن مع أطفالهن تدبر أمورهن دون أية مساعدة، إضافة إلى عدد النساء اللواتي يفضلن عدم رفع قضايا في الموضوع لوجود إجراءات ومساطر معقدة يصعب عليهن مواصلتها ولا يمكنهن الإنفاق على سير ومتابعة مشاكلهن بسبب بعد مقرات المحاكم، ولأنهن أصلا لا يتوفرن على عمل يدر عليهن دخلا شهريا أو أسبوعيا أو يوميا، و بموجب القانون الجديد، فإن المطلقات وأطفالهن مؤهلون للاستفادة من الدعم من شهرين من عدم الأداء، وفي الحالات التي لا يمكن فيها تطبيق أحكام النفقة وعندما يكون الزوج غائبًا.  يجب تطبيق أحكام النفقة الصادرة عن المحكمة بحذافيرها لأنه في بعض الحالات يكون الأب قادرًا على دفع النفقة لكن لا يُجبر "بشكل كاف" للقيام بهذا الواجب، إن تأسيس الصندوق خطوة جريئة لكنها لا ينبغي أن تشجع الآباء على التملص من التزاماتهم.

أسماء أسافي - المغرب 

أمام الارتفاع المهول لقضايا النفقة وجنح إهمال أسرة، صوت البرلمان المغربي لفائدة المضي قدما بمشروع تأسيس صندوق طال نقاشه لدعم النساء المطلقات وأسرهن: صندوق التضامن الأسري الذي تم التخطيط له في مدونة الأسرة لسنة 2003 سيرى النور أخيرا.

الصندوق يهدف إلى تعزيز التضامن الأسري والتماسك الاجتماعي. وتم رصد حوالي 500 مليون درهم لسنة 2011 ستكون متاحة للصرف الفوري؛ سوف تقدم الأموال للنساء المطلقات والأمهات اللواتي لا ينفق عليهن أزواجهن الرجال، الإجراء سيحدث اختلافا كبيرا في الحياة اليومية للعديد من النساء والأطفال فعدم تطبيق النفقة له آثار سلبية منها انقطاع الأطفال عن الدراسة وجنوح الأحداث.وبالرغم من الانتقادات على بعض جوانب الصندوق منها طلبات" تمديد أجل تقديم دعاوى النفقة"، رحب جل النشطاء بحماس بالفكرة.

عادة ما تعاني النساء المغربيات لأن الأوامر القضائية حول النفقة تأخذ وقتًا قبل دخول حيز التنفيذ. وفي ضوء هذا الوضع، يكون على المطلقات المتروكات لحالهن مع أطفالهن تدبر أمورهن دون أية مساعدة، إضافة إلى عدد النساء اللواتي يفضلن عدم رفع قضايا في الموضوع لوجود إجراءات ومساطر معقدة يصعب عليهن مواصلتها ولا يمكنهن الإنفاق على سير ومتابعة مشاكلهن بسبب بعد مقرات المحاكم، ولأنهن أصلا لا يتوفرن على عمل يدر عليهن دخلا شهريا أو أسبوعيا أو يوميا، و بموجب القانون الجديد، فإن المطلقات وأطفالهن مؤهلون للاستفادة من الدعم من شهرين من عدم الأداء، وفي الحالات التي لا يمكن فيها تطبيق أحكام النفقة وعندما يكون الزوج غائبًا.

يجب تطبيق أحكام النفقة الصادرة عن المحكمة بحذافيرها لأنه في بعض الحالات يكون الأب قادرًا على دفع النفقة لكن لا يُجبر "بشكل كاف" للقيام بهذا الواجب، إن تأسيس الصندوق خطوة جريئة لكنها لا ينبغي أن تشجع الآباء على التملص من التزاماتهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-